جارى التحميل ... برجاء الأنتظار
يوجد فلتر هواء المحرك داخل الصندوق المجمع للهواء البارد
بالقرب من الجزء الأمامي من حجرة المحرك ، وهو عبارة عن
فلتر مستطيل ذو ثنيات. مهمتها حجز جزيئات الأوساخ والاتربة
و بقايا الحشرات الطائرة التي تصطدم بالسيارات المندفعة وغيرها
من الحطام في الهواء قبل أن تتدفق إلى المحرك. وبعبارة أخرى ،
فإن فلتر هواء المحرك لا يسمح إلا للهواء النظيف بالدخول إلى
المحرك
يساعد فلتر الزيت على إزالة الملوثات من زيت محرك سيارتك التي يمكن أن تتراكم بمرور الوقت حيث يحافظ الزيت على نظافةالمحرك من الداخل . كما ان زيت المحرك لابد ان يكون نظيفا لأنهإذا ترك الزيت بدون ترشيح لفترة من الوقت ، فقد يصبح مشبعًابجزيئات صلبة صغيرة يمكنها ان تظل ثابتة علي الأسطح فيداخل المحرك و تتسبب في ايذاء الاجزاء المتحركة بالمحرك
سؤال هام (1) : هل أي فلتر زيت يناسب أي سيارة؟
الاجابة : توضح اننا سنحتاج إلى التحقق من كتالوج الشركة
المصنعة لسيارتك للتأكد من النوع الموصي به ، ولكن عادةً ما
يمكن استخدام أي فلاتر سيارات مصنوعة للمركبات الحديثة مع
أي نوع من الزيوت. بعض مصنعي زيوت المحركات أفادنا اننا
قدلا نحتاج إلى فلتر زيت خاص أو مختلف عند استخدام الزيت
التخليقي .
سؤال هام (2):ماذا يحدث إذا لم تقم بتغيير فلتر الزيت؟
الاجابة : إذا لم يتم تغيير فلتر الزيت بشكل دوري ، فقد يصبح
المرشح مسدودًا بشدة و شبه مغلق ، مما يقلل من حجم الزيت الذي
يمر عبر المرشح الرئيسي للفلتر إلى المحرك. و بالتالي بدون
مرور كمية الزيت المصممة لعمل التزييت المناسب، يمكن أن
يحدث تلف شديد للمحرك .
سؤال هام (3) :هل يمكنني تغيير الزيت دون تغيير فلتر الزيت؟
الاجابة : يمكنك تغيير الزيت بدون تغيير الفلتر
أو يمكنك تغيير الفلتر بدون تغيير الزيت
و لكن أفضل شيء يمكن القيام به هو تغيير كليهما في نفس الوقت
حيث أن تكلفة الفلتر الجديد أقل بكثير من تكلفة الزيت وقد يسمح
الفلتر المتسخ (بالزيت غير المفلتر) إلى دورة التزييت داخل
المحرك مما يكون له اثر مباشر في تدهور اداء المحرك نفسه.
سؤال هام (4) : كم مرة يجب تغيير فلتر الزيت؟
الاجابة : من الافضل ان يتم استبدال فلتر الزيت في كل مرة تقوم
فيها بتغيير الزيت. عادة ، هذا يعني كل 10000 كيلومتر لسيارة
بنزين، أو كل 15000 كيلومتر لوقود الديزل. ومع ذلك ، نوصي
بالتحقق من كتيب الشركة المصنعة للسيارة لتأكيد فترة الخدمة المحددة لتغيير الفلتر .
مرشح الوقود
مرشح الوقود هو مرشح في خط الوقود يقوم بفحص جزيئات الأوساخ والصدأ من الوقود ، والتي يتم تصنيع هذه المرشحات في خراطيش تحتوي على ورقة تصفية. توجد في معظم محركات الاحتراق الداخلي.
تؤدي فلاتر الوقود وظيفة حيوية في أنظمة وقود المحرك الحديثة
ذات الاحمال العالية. وقد يحتوي الوقود غير المفلتر على عدة أنواع من التلوث ، على سبيل المثال رقائق الدهان والأوساخ التي تسللت في الخزان أثناء التعبئة ، أو الصدأ الناتج عن الرطوبة في خزان فولاذي.وإذا لم تتم إزالة هذه المواد قبل دخول الوقود إلى النظام ، فسوف تتسبب في التآكل والفشل السريع لمضخة الوقود والحاقنات ، و تسبب اضرار بالغة للمكونات عالية الدقة المستخدمة في أنظمة الحقن الحديثة. و تعمل فلاتر الوقود أيضًا على تحسين الأداء ، فكلما قل عدد الملوثات الموجودة في الوقود ، زادت كفاءة حرقه.
يجب صيانة فلاتر الوقود على فترات منتظمة. عادة ما تكون هذه الحالة مجرد فصل المرشح عن خط الوقود واستبداله بآخر جديد ، على الرغم من أنه يمكن تنظيف بعض المرشحات وإعادة استخدامها عدة مرات.وإذا لم يتم استبدال المرشح بانتظام ، فقد يصبح مسدودًا بالملوثات ويسبب تقييدًا في تدفق الوقود ، مما يتسبب في انخفاض ملحوظ في أداء المحرك حيث يكافح المحرك من أجل سحب ما يكفي من الوقود لمواصلة العمل بشكل طبيعي.
بعض الفلاتر ، خاصة الموجودة في محركات الديزل ، ذات تصميم يشبه الوعاء الذي يجمع الماء في القاع (حيث أن الماء أعلي كثافة من الديزل). يمكن بعد ذلك تصريف المياه عن طريق فتح صمام في قاع الوعاء وتركه ينفد ، حتى يحتوي الوعاء على الديزل فقط . تحتوي العديد من فلاتر الوقود على مستشعر للمياه للإشارة إلى وحدة التحكم في المحرك أو مباشرة للسائق (مصباح على لوحة العدادات) إذا وصل الماء إلى مستوى التحذير. من غير المرغوب فيه بشكل خاص سحب الماء في الوقود إلى نظام وقود لمحرك الديزل ، حيث يعتمد النظام على الديزل لتزييت الأجزاء المتحركة ، وإذا دخل الماء في جزء متحرك يتطلب تزييتًا ثابتًا (على سبيل المثال صمام حاقن ) ، سوف يتسبب بسرعة في ارتفاع درجة الحرارة والتآكل غير الضروري. قد يتضمن هذا النوع من المرشحات أيضًا مستشعرًا ، والذي ينبه المشغل عند الحاجة إلى تصريف المرشح. على مقربة من فلتر وقود الديزل ، قد يكون هناك سخان وقود لتجنب تشكيل شمع البارافين (في حالة درجات الحرارة المنخفضة) داخل عنصر الترشيح الذي يمكن أن يوقف تدفق الوقود إلى المحرك.
سؤال هام (5) :
كيف أعرف ما إذا كان فلتر الوقود الخاص بي يحتاج إلى التغيير؟
الاجابة :
5علامات على ضرورة استبدال فلتر الوقود
** السيارة لديها صعوبة في البدء : (قد يكون هذا علامة على أن الفلتر الخاص بك مسدود جزئيًا وهو في طريقه إلى السدد الكامل).
** السيارة لن تبدأ: يمكن أن يكون هذا بسبب مشاكل متفاوتة ، واحدة منها هي مشكلة تصفية الوقود. …
** عزم السيارة ليزيد التسارع لها لا يتم بانسيابية او سهولة …
** السيارة لا تسحب الوقود بالشكل المناسب و بذلك لا تعطي الاندفاع المطلوب بالسرعات المنخفضة. …
** شبه شلل مفاجئ للسيارة أثناء القيادة.
سؤال هام (6)
ما هي علامات اقتراب حدوث مشكلة تكون نتيجتها خروج مضخة الوقود الخاصة بك من الخدمة؟
الاجابة :
عادة ، تنتج مضخة الوقود السيئة أو الفاشلة واحدًا أو أكثر من الأحتماليات الثمانية التالية التي تنبه السائق إلى مشكلة محتملة:
** ضجيج يشبه الأنين من خزان الوقود. …
** صعوبة البدء في ادارة المحرك. …
** تعثر المحرك خلال التشغيل . …
** التوقف الكامل عند درجات الحرارة العالية. …
** فقدان قوة عزم المحرك تحت الضغط. …
** قوة دفع صعبة لزيادة سرعة السيارات …
** تحقيق أميال منخفضة مقابل سحب كمية عالية من الوقود. …
** السيارة لن تبدأ في الادارة .
ملحوظة هامة :كم من الوقت يجب أن يستمر فلتر الوقود؟
الاجابة : سنتان هي القاعدة الأساسية عند استبدال فلتر الوقود على سيارة موديل أقدم ، هي على الأقل كل عامين أو 30000 ميل. في الموديلات الأحدث ، يمكن أن يعمل هذا الفاصل الزمني لفترة أطول. أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان مرشح الوقود يحتاج إلى استبدال هو أن يقوم الميكانيكي بإجراء اختبار ضغط الوقود
القاعدة الذهبية لافضل تشغيل للسيارة :
** يعمل المحرك بشكل أفضل وأطول عندما يتلقى وقود نظيفًا.
** فلتر الوقود النظيف يتسبب في تحسين الأداء العام للسيارات
في النقاط التالية :
— السرعة
— القوة
— كفاءة الوقود.
قواعد أختيار مرشح الزيت المناسب
— اختيار فلتر الزيت الصحيح لسيارتك هو في غاية الأهمية. تبدو
معظم فلاتر الزيت متشابهة جدًا ، ولكن الاختلافات الصغيرة في
الخيوط أو حجم الحشية يمكن أن تحدد ما إذا كان فلتر معين سيعمل
على سيارتك أم لا.
— أفضل طريقة لتحديد فلتر الزيت الذي تحتاجه هي :
استشارة دليل المالك أو الرجوع إلى كتالوج الأجزاء , حيث يمكن أن يتسبب استخدام الفلتر الخاطئ في تسرب الزيت من المحرك ، أو يمكن أن يسقط الفلتر الغير مناسب من مكانه , وبذلك يمكن أن يؤدي أي من هذين الموقفين إلى تلف المحرك بشكل خطير.
— يجب الاهتمام بجودة الفلتر مهما كانت تكلفته :
حيث يمكن أن تحتوي فلاتر الزيت منخفضة التكلفة على :
** مواد قياسية معدنية خفيفة
** مواد ترشيح فضفاضة (تم تجميعها من اقمشة ممزقة )
** جوانات رديئة الجودة يمكن أن تؤدي إلى تعطل الفلتر.
— قد تقوم بعض المرشحات بتصفية أجزاء صغيرة من الأوساخ
بشكل أفضل قليلاً ، وقد يستمر بعضها لفترة أطول.
لذلك ، يجب عليك البحث في ميزات كل فلتر يناسب سيارتك
لتحديد أيهما يناسب احتياجاتك.
قم بمشاركة الصفحة
قم بمتابعتنا على صفحات التواصل الاجتماعى