جارى التحميل ... برجاء الأنتظار
زيت المحرك…
ذلك هو أهم السوائل الذي تحتاجه كل السيارات.. ويشكل أحد أهم العوامل التي تحافظ على محرك السيارة … إذا تم اختياره بطريقة صحيحة..
يقع الكثير من أصحاب السيارات في حيرة كبيرة عندما يحل موعد تغيير زيت المحرك.. فالسوق به مئات الأنواع من الزيوت.. وكلها مكتوب عليها أنها الأفضل لمحرك سيارتك..
زيت المحرك…
ذلك هو أهم السوائل الذي تحتاجه كل السيارات.. ويشكل أحد أهم العوامل التي تحافظ على محرك السيارة … إذا تم اختياره بطريقة صحيحة..
يقع الكثير من أصحاب السيارات في حيرة كبيرة عندما يحل موعد تغيير زيت المحرك.. فالسوق به مئات الأنواع من الزيوت.. وكلها مكتوب عليها أنها الأفضل لمحرك سيارتك..
لذا يلجأ معظم الناس للاعتماد على توصيات عمال محال الزيوت أو محطات الوقود.. أو ربما توصيات من الميكانيكي أو حتى توصيات أحد الأصدقاء..
وقد يعتمد بعض الناس على تجاربهم الشخصية مع الزيوت.. وأغلب من يفعل ذلك يبني حكمه على بعض الأعراض في المحرك (مثل صوت المحرك أو لون الزيت بعد فترة من الاستخدام أو حتى ملمس الزيت) والتي يظن أنها وسيلة للحكم على الزيت..
بعض الناس تفضل علامات تجارية معينة.. ربما لأنهم يثقون في منتجاتها .. أو أنها موصى باستخدامها في كتالوج الشركة المصنعة..
في الحقيقة فإن اختيار الزيت لا يتم بالاعتماد على الآراء ولا التجارب ولا العلامات التجارية ولا أي شيء من ذلك إطلاقا…
هناك نقاط اساسية يجب أن نعرفها لكي نختار الزيت بالطريقة الصحيحة..
لذلك فاتباع تعليمات كتالوج الصانع شيء ضروري جدا.. فصانع السيارة هو أفضل من يعرف أفضل أساليب التعامل معها وكذلك فهو أفضل من يتم الرجوع إليه لمعرفة الزيوت و السوائل المناسبة للاستخدام في السيارة..
باختصار.. لقد صمم صانع السيارة بناء على عدة افتراضات .. منها تلك السوائل (كزيت المحرك وزيت علبة التروس وسائل التبريد).. وهي أفضل ما يساعدنا على أخذ أكبر استفادة من السيارة والحفاظ عليها في نفس الوقت
.. اللزوجة ومستوى الأداء (أو مستوى الجودة) وهذه المواصفات لها رموز وأكواد من المهم التعرف عليها للتفريق بين ما هو مناسب وما هو غير مناسب لمحرك سيارتك.
و يمكن القول بأن مستوى أداء الزيت أهم من لزوجته.. فجودة الزيت هي العامل الأساسي في الحفاظ على المحرك ليعمل أكبر مدة ممكنة بدون مشاكل.
و يظهر في الجدول التالي أهم رموز مستوي الاداء و هو API
و ذلك هو اختصار ل (معهد البترول الأمريكي ) و الشرح الفني هو :
بالنسبة لزيوت محركات البنزين نرمز لها بالحرف S
كدلالة علي اختصار Service و مثالها بالجدول SM و كلما ارتفع ترتيب الحرف الابجدي امام حرف ال S
كان دليلا علي ارتفاع مستوي الاداء…..بمعني ان SM أعلي من
SJ .. و مستوي الاداء SG أعلي من SF
بالنسبة لزيوت مجموعات نقل الحركة اليدوية …نجد رمز GL 4
كدلالة علي عنصر تزييت التروس باختصار Gear Lubricant
و كلما زاد الرقم امام G كلما زاد مستوي الاداء مثل GL5 الاعلي
و بالنسبة لزيوت نقل الحركة الاوتوماتيكية يتم التعبير عنها بالرمز ATF
Automatic Transmission fluid
كما نلاحظ بالجدول التالي انه كلما زادت الحرارة كلما كان مطلوب ان تزيد اللزوجة للزيت المستخدم
وببساطة شديدة.. إذا لم تجد الأكواد المطلوبة في كتالوج السيارة مكتوبة على جراكن الزيت.. فلا تشتريه.
عادة ما نجد في التوصيات باستخدام عدة لزوجات.. يرتبط معظمها بدرجة حرارة الجو الذي سيتم استخدام السيارة فيه.. ولكن قد نجد في الكتالوج توصيات بلزوجة واحدة فقط.. وفي هذه الحالة فلا مفر من الالتزام بها دون تفكير… فلا بدائل أخرى.
ولكن إذا وجدت أكثر من درجة لزوجة في الكتالوج تناسب الأجواء التي سيتم استخدام السيارة بها (حسب توصيات الدليل).. فهنا يقع أغلب مالكي السيارات في حيرة كبيرة.. أيها أستخدم؟؟؟
القاعدة هنا هي استخدام اللزوجة الخفيفة بهدف التوفير في الوقود.. فزيادة لزوجة زيت المحرك تسبب مقاومة داخلية تعوق حركة المحرك بسلاسة وتتسبب بضعف استجابته وبالتالي يزداد استهلاك الوقود..
أما في حالات التحميل الشديد على المحرك فيجب مراعاة اختيار لزوجة أعلى للزيت.. وحالات التحميل الشديد هي:
كما قلنا سابقا.. مواصفات الزيت المكتوبة في كتالوج السيارة هي مرجعك الأساسي.. وليس أي شيء آخر..
لذا اختر الزيت الذي يحقق المواصفات المطلوبة في دليل المالك من أي علامة تجارية تناسبك وتناسب حالتك الاقتصادية..
وفي الواقع.. وعند مقارنة زيوت متشابهة في المواصفات من أكثر من علامة تجارية فلن تجد فرقا ملموسا في الأداء فيما بينهم..
السؤال : متى تكون الزيوت متشابهة؟
الجواب : عندما تكون لها نفس المواصفات..
أي أن تكون الزيوت تحت المقارنة بنفس مستوى الأداء ونفس درجة اللزوجة.. ويفضل أيضا أن تكون من نفس الفئة (معدنية أو تخليقية)
أيضا دون الإخلال بالقواعد أعلاه..
لا تجرب أنواعا متعددة من الزيوت.. فالتغيير المستمر لأنواع الزيوت يؤثر على كفاءة الزيت الجديد..
باختصار .. اختر الزيت المناسب حسب القواعد الأربعة السابقة .. ثم اثبت على نوع واحد… لا تغيره…
لذا حاول أن يكون الزيت متاحاً لك بسهولة واستمرار..
ويفضل أن تختار زيتاً من إحدى شركات الزيوت المعروفة عالميا.. وكذلك يتم مراعاة شراء الزيت من أماكن مضمونة لتفادي الغش.
لا يوجد ما يسمى بـ”أفضل زيت” للمحرك.. إنما يوجد ما هو مناسب أو غير مناسب لمحرك سيارتك..
فنفس الزيت الذي يعمل مع محرك سيارتك بامتياز قد يسبب المشاكل في سيارة أخرى… لأنه ببساطة غير مناسب لها.