جارى التحميل ... برجاء الأنتظار

 

قم بتجربة البحث اللحظى فى الموقع – رقم التواصل 0222686116

نقاط اساسية لاختيار زيت محرك سيارتك

نقاط اساسية لاختيار زيت محرك سيارتك

نقاط اساسية لاختيار زيت محرك سيارتك..

زيت المحرك…

ذلك هو أهم السوائل الذي تحتاجه كل السيارات.. ويشكل أحد أهم العوامل التي تحافظ على محرك السيارة … إذا تم اختياره بطريقة صحيحة..

يقع الكثير من أصحاب السيارات في حيرة كبيرة عندما يحل موعد تغيير زيت المحرك.. فالسوق به مئات الأنواع من الزيوت.. وكلها مكتوب عليها أنها الأفضل لمحرك سيارتك..

زيت المحرك…

ذلك هو أهم السوائل الذي تحتاجه كل السيارات.. ويشكل أحد أهم العوامل التي تحافظ على محرك السيارة … إذا تم اختياره بطريقة صحيحة..

يقع الكثير من أصحاب السيارات في حيرة كبيرة عندما يحل موعد تغيير زيت المحرك.. فالسوق به مئات الأنواع من الزيوت.. وكلها مكتوب عليها أنها الأفضل لمحرك سيارتك..

لذا يلجأ معظم الناس للاعتماد على توصيات عمال محال الزيوت أو محطات الوقود.. أو ربما توصيات من الميكانيكي أو حتى توصيات أحد الأصدقاء..

 

وقد يعتمد بعض الناس على تجاربهم الشخصية مع الزيوت.. وأغلب من يفعل ذلك يبني حكمه على بعض الأعراض في المحرك (مثل صوت المحرك أو لون الزيت بعد فترة من الاستخدام أو حتى ملمس الزيت) والتي يظن أنها وسيلة للحكم على الزيت..

 

بعض الناس تفضل علامات تجارية معينة.. ربما لأنهم يثقون في منتجاتها .. أو أنها موصى باستخدامها في كتالوج الشركة المصنعة..

 

 

في الحقيقة فإن اختيار الزيت لا يتم بالاعتماد على الآراء ولا التجارب ولا العلامات التجارية ولا أي شيء من ذلك إطلاقا…

إذن فكيف نختار الزيت المناسب؟؟؟

هناك نقاط اساسية يجب أن نعرفها لكي نختار الزيت بالطريقة الصحيحة..

النقطة الأولى: أفضل زيت لمحرك سيارتك تعرفه من الكتالوج الخاص بسيارتك..

لذلك فاتباع تعليمات كتالوج الصانع شيء ضروري جدا.. فصانع السيارة هو أفضل من يعرف أفضل أساليب التعامل معها وكذلك فهو أفضل من يتم الرجوع إليه لمعرفة الزيوت و السوائل المناسبة للاستخدام في السيارة..



باختصار.. لقد صمم صانع السيارة بناء على عدة افتراضات .. منها تلك السوائل (كزيت المحرك وزيت علبة التروس وسائل التبريد).. وهي أفضل ما يساعدنا على أخذ أكبر استفادة من السيارة والحفاظ عليها في نفس الوقت

النقطة الثانية: مواصفات الزيت :

تتكون من جزئين رئيسيين هما :

.. اللزوجة ومستوى الأداء (أو مستوى الجودة) وهذه المواصفات لها رموز وأكواد من المهم التعرف عليها للتفريق بين ما هو مناسب وما هو غير مناسب لمحرك سيارتك.

و يمكن القول بأن مستوى أداء الزيت أهم من لزوجته.. فجودة الزيت هي العامل الأساسي في الحفاظ على المحرك ليعمل أكبر مدة ممكنة بدون مشاكل.

و يظهر في الجدول التالي أهم رموز مستوي الاداء و هو API

و ذلك هو اختصار ل (معهد البترول الأمريكي ) و الشرح الفني هو :

بالنسبة لزيوت محركات البنزين نرمز لها بالحرف  S

كدلالة علي اختصار Service  و مثالها بالجدول  SM و كلما ارتفع ترتيب الحرف الابجدي امام حرف ال S

كان دليلا علي ارتفاع مستوي الاداء…..بمعني ان SM أعلي من   

 SJ .. و مستوي الاداء SG  أعلي من SF

بالنسبة لزيوت مجموعات نقل الحركة اليدوية …نجد رمز GL 4

كدلالة علي عنصر تزييت التروس باختصار Gear Lubricant
و كلما زاد الرقم امام G كلما زاد مستوي الاداء مثل GL5 الاعلي

و بالنسبة لزيوت نقل الحركة الاوتوماتيكية يتم التعبير عنها بالرمز ATF

Automatic Transmission fluid

كما نلاحظ بالجدول التالي انه كلما زادت الحرارة كلما كان مطلوب ان تزيد اللزوجة للزيت المستخدم                                                  

نقاط اساسية لاختيار زيت محرك سيارتك

وببساطة شديدة.. إذا لم تجد الأكواد المطلوبة في كتالوج السيارة مكتوبة على جراكن الزيت.. فلا تشتريه.

النقطة الثالثة: قد يكون أسلوب قيادتك هو ما يحدد اللزوجة المناسبة .. وليس عدد الكيلومترات المقطوعة

عادة ما نجد في التوصيات باستخدام عدة لزوجات.. يرتبط معظمها بدرجة حرارة الجو الذي سيتم استخدام السيارة فيه.. ولكن قد نجد في الكتالوج توصيات بلزوجة واحدة فقط.. وفي هذه الحالة فلا مفر من الالتزام بها دون تفكير… فلا بدائل أخرى.

ولكن إذا وجدت أكثر من درجة لزوجة في الكتالوج تناسب الأجواء التي سيتم استخدام السيارة بها (حسب توصيات الدليل).. فهنا يقع أغلب مالكي السيارات في حيرة كبيرة.. أيها أستخدم؟؟؟
القاعدة هنا هي استخدام اللزوجة الخفيفة بهدف التوفير في الوقود.. فزيادة لزوجة زيت المحرك تسبب مقاومة داخلية تعوق حركة المحرك بسلاسة وتتسبب بضعف استجابته وبالتالي يزداد استهلاك الوقود..

أما في حالات التحميل الشديد على المحرك فيجب مراعاة اختيار لزوجة أعلى للزيت.. وحالات التحميل الشديد هي:

مازدا
  • الوزن الزائد عن نصف الحمولة القصوى للسيارة (عادة يكون الحمل الأقصى لسيارات الركوب حوالي 500 كجم)
ميني
  • القيادة الرياضية.. التي تتطلب الضغط الشديد على دواسة الوقود مع رفع دوران المحرك إلى ما قبل الخط الأحمر.
فولكس فاجن
  • القيادة على الطرق الجبلية.. فصعود أو نزول الطرق يسبب مقاومة شديدة ويضع أحمالا زائدة على المحرك.
  • قطر سيارات أو مقطورات.. وهذا يسبب أحمالاً عالية على المحرك.
  • استخدام السيارة كسيارة دورية أو سيارة أجرة أو سيارة تجارية.. فهذه السيارات قد تتعرض لمختلف الظروف السابقة.

النقطة الرابعة: اختر زيتا يناسب حالتك الاقتصادية دون التخلي عن القواعد السابقة.

كما قلنا سابقا.. مواصفات الزيت المكتوبة في كتالوج السيارة هي مرجعك الأساسي.. وليس أي شيء آخر..

لذا اختر الزيت الذي يحقق المواصفات المطلوبة في دليل المالك من أي علامة تجارية تناسبك وتناسب حالتك الاقتصادية..

وفي الواقع.. وعند مقارنة زيوت متشابهة في المواصفات من أكثر من علامة تجارية فلن تجد فرقا ملموسا في الأداء فيما بينهم.. 

السؤال :  متى تكون الزيوت متشابهة؟

الجواب : عندما تكون لها نفس المواصفات..

أي أن تكون الزيوت تحت المقارنة بنفس مستوى الأداء ونفس درجة اللزوجة.. ويفضل أيضا أن تكون من نفس الفئة (معدنية أو تخليقية)

النقطة الخامسة: اشتري الزيت الذي تستطيع الحصول عليه بسهولة وتضمن وجوده في الأسواق..

أيضا دون الإخلال بالقواعد أعلاه..

القواعد الذهبية لاختيار الزيت المناسب لسيارتك

لا تجرب أنواعا متعددة من الزيوت.. فالتغيير المستمر لأنواع الزيوت يؤثر على كفاءة الزيت الجديد..

باختصار .. اختر الزيت المناسب حسب القواعد الأربعة السابقة .. ثم اثبت على نوع واحد… لا تغيره… 

لذا حاول أن يكون الزيت متاحاً لك بسهولة واستمرار..

ويفضل أن تختار زيتاً من إحدى شركات الزيوت المعروفة عالميا.. وكذلك يتم مراعاة  شراء الزيت من أماكن مضمونة لتفادي الغش.

ملخص عام...


لا يوجد ما يسمى بـ”أفضل زيت” للمحرك.. إنما يوجد ما هو مناسب أو غير مناسب لمحرك سيارتك..



فنفس الزيت الذي يعمل مع محرك سيارتك بامتياز قد يسبب المشاكل في سيارة أخرى… لأنه ببساطة غير مناسب لها.

 

قم بمشاركة الصفحة

قم بمتابعتنا على صفحات التواصل الاجتماعى