جارى التحميل ... برجاء الأنتظار
ج1 – بداية يجب دائما الرجوع للكتالوج الأصلى للسيارة و سيتم فيه تحديد :-
أ- نوع الزيت المطلوب من شركة محددة .
ب- نوع الزيت المطلوب ومحدد فيه قيمة اللزوجة ومستوى الأداء الفنى المطلوب للزيت.
ج2 – الغالبية العظمى تجد عليها SAE ( 5W/30) or SAE (10W/40) or SAE(20W/50).
و هذه الأرقام الثلاثة تغطى تقريبا 75% من الزيوت المطلوبة للزيوت متعددة الدرجات.
الرقم الصغير فى الزيت مثلآ SAE 5W/30
W يعنىWinter —- دلالتها الشتاء او الجو البارد.
5 تعنى زيت لزوجته ضعيفة يمكن ان تصل لزوجة الزيت فى الجوالبارد كأنها 5
الرقم العام : 30 فى الجو العادى و الحار تكون لزوجتة 30 و هى مناسبة لتصميم المحرك.
ج3 – الزيت يكون خفيف و يتم إعطاءه نوع خاص جدآ من البوليمرات لاتعمل أو لا تتمدد فى ظروف الجو البارد ؛ و عندما تتعرض لحرارة متوسطة أو عالية تبدأ فى التمدد لتزيد لزوجة الزيت و بالعموم يكون مقاوم جيد لدرجات الحرارة العالية .
لذا تم تصميم الزيت المتعدد الدرجات للعمل فى جميع الاجواء .
ج4 – لا توجد درجة لزوجة مناسبة لحرارة الجو على الأطلاق ؛ و لكن يوجد كتالوج فنى يحدد هذه العلاقة لعمل التوصية الفنية المناسبة
ج5 – يوجد جدول حالى للعلاقة بين لزوجات الزيت و درجات الحرارة المختلفة و العلاقة ما بين اللزوجات المختلفة مثل :- SAE 10W-30 / SAE 10W-40 / SAE 10W-50 / SAE 20W – 50 .
مقابل درجات الحرارة من – 20″ م إلى 50″ م
ج6 – حسب تقييم موتور سيارتك و إختيار اللزوجة المناسبة الزيت ال 50 سوف يعطى حماية أكبر لاجزاء المحرك خاصة فى التحميل العالي على الموتور و خاصة التحميل الحرارى.
اما الزيت ال 30 سوف يوفر حماية أيضآ للمحرك و لكنه سوف يوفر فى استهلاك البنزين .
ج7 – تختلف زيوت المحركات عن بعضها فى التالى :-
أ- زيت المحرك = زيت أساسى + إضافات .
ب- الزيت الاساسى :- # زيت معدنى . / # زيت تخليقى .
ج- الزيت المعدنى :-
# مجموعة رقم 1 – تحتوى على مواد شمعية و نسبة من الزيوت العطرية التى تقلل من كفاءة الزيت الاساسى .
# مجموعة رقم 2 :-هي زيوت رقم 1 بعدما تم عملية هدرجة لها مما أزال كل المواد الغير مرغوب فيها مما زاد من قوة و تماسك الزيت أمام الحرارة .
# مجموعة رقم 3 :- تم عمل عدة عمليات تنقية و تكرير لها فكانت نتائج ذلك تتلخص فى أن الزيوت الاساسية لهذة المجموعة يتحمل الحرارة العالية و الحرارة المنخفضة .
د – الزيوت التخليقية : زيوت تم تصنيعها معمليا لتتحمل جميع ظروف التشغيل الصعبة مما يوفر للمحرك حماية عالية عند استخدامها.
ه – الإضافات : الإضافات تحقق مستوى الأداء الفنى المطلوب و كلما ارتفع مستوى الاداء ارتفع الحرف الابجدى للترتيب التالى له
بمعنى ان زيت CI-4 أعلى من زيت CH-4 هكذا .
و زيت CH-4 اعلى من زيت CG-4 .
و زيت CG-4 اعلى من زيت CF-4 .
ج8 – American Petroleum Institute :- و هو مخصص لتحديد رمز الخدمة المطلوبة التى تدل على جودة الزيت و زيوت المحركات نوعان للدلالة عليها مثل :-
(C)— تدل على زيت محركات الديزل : –
# تجارية Commercial
أو # الانضغاط Compression
(S) — تدل على زيوت محركات البنزين : –
# ملاكى صالون Saloon
أو # الشرارة Spark
مثال :- زيت مكتوب علية API SJ/CF
هذا الزيت مستواه ( SJ ) لمحركات البنزين و مستوى CF ( لمحركات الديزل ) و كلما ارتفع الحرف الابجدى كلما أرتفع مستوى أداء الزيت الخاص به .
ج9 – تدل على جمعية مصنعى السيارات الاوروبية
(Associations constructeurs Europeans Automobiles)
وهى تعمل باكواد مختلفة تماما عن كود ال API و هى كالتالى :-
حرف ال A السيارات البنزين .
حرف ال B السيارات الديزل الصغيرة .
حرف ال C السيارات البنزين و الديزل الصغيرة التى يوجد بها علبة البيئة .
حرف ال E السيارات الديزل الكبيرة و ذات الاستخدام الشامل .
ج10 – فعلا هو ذلك ما يهمنا فعليا و نضع التالى كدلالات لها :
A1 = الزيت يوفر فى البنزين و يجب تغيره بعد 2000 – 3000 كم كحد أقصى.
A3 = هذا الزيت خدمة شاقة و يمكن أن يستخدم لفترات طويلة و يستهلك بنزين أعلى.
A5 = هذا الزيت خدمة شاقة و يوفر فى استهلاك البنزين.
ج11 – بالطبع يمكن التشغيل بالزيوت المتوفرة من شركات تسويق الزيوت لكل أنواع السيارات مع الوضع فى الاعتبار أن شركات مثل مرسيدس و تويوتا تقوم بتصنيع زيوت خاصة بها و تقوم بالزام عملائها باستخدامه و هذا بند تجارى خاص بها .
ج12 – بعد كل ما ذكر فى السابق ؛ يتبقى أن يكون الزيت معتمد من الشركة الصانعة للسيارة و باتالى يكون هناك إطمئنان أن الزيت يلبى متطلبات المواصفة الفنية الخاصة بة و يمكن التحقيق من ذلك عند مطابقة مستويات أداء الزيت مع المطلوب عالميآ من شركات السيارات.
جــ13 – الزيت المعدنى:
مصدره البترول المستخرج من باطن الأرض وسبب التسمية لأنه تم
استخراجه بطريقة التعدين أو الحفر أو التنقيب لاستخراج مادة معينه.
الزيت التخليقى :
هو زيت غير طبيعي تم تخليقه أو إنتاجه في المعمل (تحت ظروف معينه) نتيجة تحول الزيت لمادة أخرى أقوى بسبب الضغوط
الحرارية التي تعرض لها.
جــ14 – أنواع الزيوت التخليقية :
1- نوع تخليقي 100% من زيوت غير معدنيه (مواد كيميائية) يتم عمل تطوير
لها مثل الاسترات ويشكل حوالي 10% من احتياج السوق.
2- نوع مصنع بطريقة تخليقيه من زيوت معدنية وهذا بشكل أغلب الزيوت
التخليقية بالسوق (70%).
3- نوع شبه تخليقي عبارة عن خليط من زيوت معدنية وزيوت غير معدنية
بحيث أن الزيوت المعدنية لا تزيد عن 30%.
جـ15-يتم تصنيف الزيوت الأساسية إلى 5 مجموعات بيانهم كالتالي:
-زيت معدني مستخرج من البترول بطريقة تكرير المذيبات (Refining Solvent).
– الزيت الناتج يكون فيه نسبة شوائب ملونة عالية بالإضافة إلى كمية من الشمع .
– مواصفة الـــــــ API حددت مواصفات المجموعة كما يلى :-
نسبة التشيع < 90%
نسبة الكبريت > 0.03%
معامل اللزوجة من 80-120
التشبع هو مدى تشبع السلسلة الكربونية لمركب الزيت بالهيدروجين ومعامل اللزوجة رقم محسوب يبين العلاقة بين لزوجة الزيت وثباتها أو تغيرها مع تغير درجة الحرارة وكلما زاد الرقم كانت لزوجة الزيت أكثر ثباتا.
مثال لهذه المجموعة: زيت شل هيليكس HX3 (شيل الأحمر 3000 كم)
وزيوت المجموعة 2 أداءها أحسن من أداء المجموعة 1 ولها مقاومة أكبر للأكسدة لأن نسبة التشبع فيها عالية وأنقى من ناحية اللون.
وهذه المجموعة 2 مطلوبة من شركات ‘نتاج الزيوت والشحوم أكثر من مجموعة 1
نسبة التشبع > 90%
نسبة الكبريت < 0.03%
معامل اللزوجة من 80 إلى 120
(مثال لهذه المجموعة) زيت شل هيليكس HX5 ( شل الأصفر ) 5000 كم .
زيت معدني مستخرج من البترول ومعالج 100% بطريقه كسر السلسلة الهيدروجينية . (Hydro- Cracking).
أغلب زيوت هذه المجموعة درجات اللزوجة لها خفيفة لإن جزئياتها أصبحت أصغر نتيجة عملية الــــــ (Hydro- Cracking).
وبالتالي ستجد أن لزوجات الزيوت كلها تبدأ بـــــ OW او SW
( مثال لهذه المجموعة ): زيت مثل هيليكس الترا 10000 كم ).
مثال هذه المجموعة : Mobil 1
مثال هذه المجموعة : زيوت شركة Gulf للمجموعة الخامسة.
جــ16 – شركات الزيوت تعتبر المجموعة ((3 تخليقية وكفاءتها قريبة في الأداء من مجموعة 4 ومجموعة 5 وهى أرخص .
أو مصنع بكسر السلسلة الهيدروجينية Hydrocracked Synthesis
جـــ 17 – عمر السيارة
زيت مصر فينكس 5w 40 0-2 year
زيت مصر فينكس 5w 40 2-4 year
زيت مصر 1 5-9 year
زيت مصر 1 10-15 year
أو زيت مصر سوبر 10000
زيت مصر سوبر 7500 +15 year
ج18 – المميزات هي :
ج19-الزيت المعدنى هو زيت مستخرج من البترول بعد تكريرة مع إضافات بسيطة
وهو الزيت المستخدم منذ فترات طويلة
اما الزيت التخليقى فهو زيت تم تعديل تكوينة الكيمائى في العامل لتكون لة خواص فيزيائية وكيمائية مختلفة عن الزيت المعدنى
اما الزيت الشبة تخليقى فهو خليط ما بين الزيت التخليقى والزيت المعدنى بنسبة معروفة
*التعليق الفني*
-الزيت التخليقى يتمتع بثبات كيمائى وفيزيائى افضل من الزيت المعدنى :
1-لايتحلل اويفقد لزوجتة بسرعة حتى في درجات الحرارة التي تصل الى240 م
2- يوفرفى استهلاك الوقود لانه يساعد على تحرك أجزاء المحرك بسهولة اكبر ويقلل الاحتكاك الى اقصى درجة .
3- المحافظة على أجزاء المحرك المعرضة للاحتكاك عند إدارة السيارة في الصباح الباكر في درجات الحرارة المنخفضة اوبعد فترة توقف طويلة
4- عدم تكون جزئيات شحمية داخل المحرك التي كانت تتسبب في انسداد البلوف وتعوق تدفق وسريان الزيت لكل أجزاء المحرك
5- له قدرة كبيرة على تنظيف المحرك من نواتج الاحتراق
ج20-يتم عمل تنظيف لدورة الزيت بالمحرك عن طريق مواد كيمائية متخصصة متوافرة بالسوق ويتم تغير الزيت المعدنى والفلتر وتعبئة المحرك بالزيت التخليقى
*ملحوظة هامة*
مع اختلاف أداء الزيت التخليقى بمعدل من نصف لتر الى لتر كامل في اول 500كم ويجب تزويد النقص ولن يتكرر بعد ذلك وسوف يتم قياس الزيت التخليقى كل أسبوعين وتغير فلتر الزيت في كل مرة يتم فيها تغير الزيت والتاكد من عدم وجود تسريب زيت المحرك بشكل دورى.
ج21-يجب عدم استخدام الزيت التخليقى في المحركات القديمة لانة يؤدى الى اضعاف قدرة المحرك وتقليل كبس الموتور بسبب ان المحرك القديم على اجزائة الداخلية رواسب وعند التغير للزيت التخليقى فانة يزيل هذه الرواسب مما يزيد من مقدار الخلوص بالاجزاء الدخلية للمحرك فيؤدى الى تهريب كبس المحرك.
ج22-القاعدة الرئيسية هي الاختيار من خلال كتالوج السيارة وليتم التعرف على الزيت المطلوب هناك قاعدتين أساسيتين وهما :
1-اللزوجة : يتم التعرف عليها من رقم SAE وهذا اختصار ل جمعية مهندسى السيارات في أمريكا و مهمتها تحديد لزوجة الزيت
-هناك ارقام كلما زادت قيمتها زادت اللزوجة وهى :
الأرقام الخفيفة 20/15/10/5/0
الأرقام التي تعنى الزيت الثقيل60/50/40/30
الزيوت المتعددة الدرجات وهى ليست خليط زيوت خفيف وثقيلة ولكن زيت خفيف علية إضافات خاصة من البوليمرز والتي يطلق عليها محسنات معامل اللزوجة
وما يحدث حقيقة ان الزيت يحتفظ بلزوجتة ويزيد حجمة الجزيئى مع ارتفاع الحرارة لذا يكون المحرك في امان في درجات الحرارة المنخفضة اى ان إدارة المحرك في الصباح وفى درجات الحرارة العالية يظهر فائدة البوليمرز بمحافظتها على عمل طبقة خفيفة على الأجزاء التي تتحرك للمحافظة عليها
2-مستوى الأداء/يتم التعرف علية من خلال API
وهذا هو معهد البترول الامريكى و له الرموز الخاصة به مثل
– S محركات البنزين -C محركات الديزل
SF بنزين – SG بنزين وكلما ارتفع الحرف الابجدى للاعلى ارتفع معه مستوى الاداء
CF-4/CG-4 ديزل وبالتالي يكون CG-4 أعلى منCF-4 فى مستوى الاداء
ج23-العيوب تتلخص في التالى :
-لابد ان يكون المحرك يعمل بنزين خالى من الرصاص مثل :
بنزين 92 و بنزين 95 فقط
-غير مفضل في بعض أنواع المحركات مثل :
-السيارات التي تعمل بشكل مستمر مثل التاكسى والميكروباص حيث لن يكون هناك فرق كبير بينه وبين الزيت المعدنى لان اهم بند هو إدارة المحرك
تتلخص فائدة الزيت التخليقى في التشغيل الامن
-اذا كانت السيارة لها محرك يحدث لة نقصا في الزيت ومطلوب دائما
استكمال الكمية اللازمة من الزيت للتشغيل ويجب عدم استخدام
الزيت التخليقى .
ج24-1- تقليل السرعة يؤدى الى توفير استهلاك الوقود
2 -الصيانة الدورية
3- الاستهلاك الأقل للمكابح والوقود
4-تخفيف الوزن
5-المحافظة علي ملئ الاطارات حسب التوصيات الفنية
6-التغير المستمر لشمعات الاحتراق *البوجيهات*
7-مكيف الهواء*الاستخدام الاقتصادى*
8-عدم كبس بدال الوقود
9-عدم حرق السرعات*الشد على الغيارات او السحب على السرعات
المختلفة للفتيس حتى يعلو صوت المحرك بشكل عام جدا
10-ضرورة غلق النوافذ عند السرعات المتوسطة والعالية حيث ان الهواء الذي تندفع السيارة خلاله يولد *احتكاك يستهلك وقود*
ج25-يعنى ان الإضافات التي تم اضافتها للزيت الاساسى مزدوجة الأداء تغطى
نوعين من السيارات وهم :
1-محركات البنزين التي تحتاج مستوى أداء SJ
2-يمكن بنفس الزيت استخدامه في محركات الديزل التي تحتاج مستوى أداء
CF
ج26-1-نقل القدرة عبر النظام الهيدروليكى
2-تزيت الأجزاء المعدنية
3-تبريد مكونات النظام الهيدروليكى كله
4-العمل كمادة حاكمة تمنع دخول الملوثات والاتربة الى داخل النظام
ج27 – عدم التخلص من الهواء بمجموعة الهيدروليك(اثناء تغير الزيت ).
ج28-
ج29- * نقصان القدرة يكون للأسباب التالية :-
*المحرك يستهلك زيت كثير :-
1- الزيت خفيف و الحلقات و المكابس مستهلكة.
2- استهلاك دليل الصمام
3- سوء حالة مانع تسرب الزيت حول الصمامات .
ج30- الزيت ضعيف – مضخة الزيت مستهلكة – زيت المحرك قليل – رخاوة التوصيلات او تسرب في موانع الزيت – حدوث سدد جزئى في دورة الزيت .