جارى التحميل ... برجاء الأنتظار
كيفية عمل محرك الاحتراق.
نحن نعلم أنه لابد من تغيير زيوت تزييت المحرك من وقت لآخر.
المهمة الأولى للزيت في المحرك هي الحفاظ على الأجزاء التي يتم تزييتها حتى لا تجف.
مثال : حركة المكابس المعدنية صعودًا ونزولًا داخل أسطوانة جافة ستكون مدمرة للمحرك
يعتبر نظام تزييت المحرك بمثابة تدفق للزيت النظيف عند درجة حرارة دقيقة ، مع الضغط المناسب على كل جزء من أجزاء المحرك. يتم امتصاص الزيت في المضخة من الحوض ،و مرورا بفلتر الزيت يتم نقل الضغط الذي يتم تغذيته إلى كراسي التزييت الرئيسية وأيضًا إلى مقياس ضغط الزيت. يمر الزيت عبر كراسي التزييت الرئيسية ويغذي الثقوب في الممرات المحفورة الموجودة في عمود المرفق وإلى كراسي عمود التوصيل. تحصل كراسي جدران المكبس والجدار الأسطواني على زيت له لزوجة جيدة و ينتشر بواسطة عمود المرفق الدوار. بواسطة الحلقة السفلية في المكبس ثم يتم كشط الفائض. يتم تغذية كل كرسي عمود الكامات عن طريق ممر الإمداد الرئيسي من فرع أو رافد. وهناك فرع آخر يوفر التروس أو سلسلة التوقيت على محرك عمود الكامات. ثم يتم تصريف الزيت الزائد مرة أخرى إلى الحوض ، حيث يتم نقل الحرارة إلى الهواء المحيط.
في المحرك الذي تتم صيانته جيدًا ، يحدث تآكل الكرسي فورًا بعد بدء التشغيل البارد نظرًا لوجود طبقة زيت أقل أو لا يوجد أي زيت بين العمود والكرسي. في الوقت الذي يتم فيه تزييت ما يكفي من زيوت السيارات من خلال نظام التزييت الهيدروديناميكي ويوقف تقدم تآكل الكراسي.
يتم توفير مانع تسرب جيد لتجنب تسرب خليط الهواء أو الوقود عن طريق حلقات المكبس. يضعف في حوض الزيت أثناء الاحتراق والضغط من غرفة الاحتراق. من ناحية أخرى ، من التسرب إلى منطقة الاحتراق ، يحتفظون بالزيت في الحوض ، حيث سيتم حرقه وفقدانه. تلك السيارات التي تحرق الزيت ويجب إضافه ربع كيلو كل 1500 ميل مشتعلة لأن حلقات المكبس لم تعد تمنع التسرب بشكل صحيح.
يسود التزييت الهيدروديناميكي في وسط جدار الأسطوانة وحلقات المكبس في السيارة التي تتم صيانتها بشكل جيد ، وهي ضرورية لحدوث اقل تآكل واحتكاك أقل. يصبح سمك غشاء الزيت متنوعًا وقد يوجد الحد الأدنى من التزييت حيث سيتوقف المكبس لإعادة التوجيه على الجزء العلوي والسفلي من النقطة الساكنة.
لتحليل أو تحقيق نقل جيد للرأس من المكبس إلى الأسطوانة ، من المستحسن الحصول على أفضل مانع للتسريب ، والحد الأدنى من سمك غشاء الزيت والحد الأدنى من حرق الزيت. حلقة التحكم في الزيت تحافظ على الحد الأدنى لسمك الغشاء. تقع هذه الحلقة بعد حلقات المكبس بحيث يتم كشط الزيت الفائض مباشرة إلى الحوض. لتزييت الحلقة التالية ، سيكون فيلم الزيت المتبقي على جدار الأسطوانة من خلال مرور هذه الحلقة كافيا.
وعاء الزيت – يحمل الزيت المطلوب لنظام التزييت، ويوفر وسيلة لتصريف الزيت من خلال قابس الزيت ويضخ مضخة الزيت وأنبوب الالتقاط .
مضخة الزيت – توفر إمدادات مستمرة من الزيت عند ضغط وكمية كافية لتوفير تزييت مناسب للمحرك بأكمله. يتم تشغيل المضخة إما بواسطة عمود المرفق أو عمود الكامات أو الموزع أو ترس الكاتينة .
منظم الضغط – عادة ما يكون جزءًا داخليًا من مجموعة مضخة الزيت ، يخفف ضغط الزيت الزائد بواسطة نابض وفحص الصمام.
ممرات الزيت – ممرات لتدفق النفط إلى أجزاء المحرك المختلفة.
مؤشر ضغط الزيت – مقياس أو ضوء للإشارة إلى مشاكل ضغط الزيت. يتم توصيل المؤشر كهربائياً بمفتاح ضغط الزيت أو “وحدة الإرسال”.
مبرد الزيت – يبرد زيت المحرك لتقليل الأكسدة. لم يتم تجهيز جميع المركبات بهذا البند.
يشير مؤشر مستوى الزيت – المعروف أيضًا باسم عصا القياس ، إلى مستوى الزيت في وعاء الزيت وأحيانًا يحتوي على معلومات مثل نوع الزيت الموصى به من قبل الشركة المصنعة. تحتوي بعض المركبات على مستشعر إلكتروني في وعاء الزيت للإشارة إلى انخفاض مستويات الزيت.
يبدأ الزيت في خزان الزيت حيث يتم سحبه من خلال شاشة الالتقاط والأنبوب ، ويتم دفعه عبر مضخة الزيت. ينزف صمام تخفيف الضغط من أي ضغط زيت زائد ويعيد توجيهه مرة أخرى إلى خزان الزيت. توجه المضخة الزيت إلى فلتر الزيت حيث يتم تنظيفه. و إذا كان مرشح الزيت متسخًا للغاية ، فسيتم بناء الضغط في المرشح حتى يتم فتح صمام الالتفاف ( المدمج في المرشح ) ، ويسمح للزيت بالذهاب إلى المحرك دون تنظيف. من الفلتر ، يشق الزيت طريقه من خلال معارض النفط في كتلة الأسطوانة إلى محامل العمود المرفقي الرئيسية. ثم يتدفق عبر عمود المرفق المجوف لتزييت محامل قضيب التوصيل. تجلب معارض الزيت الأخرى في الكتلة الزيت إلى أعلى المحرك حيث يتم تشحيم محامل عمود الحدبات والفصوص ورافعات الصمام. في بعض المحركات ، تقوم قضبان الدفع أعلى الروافع بتوصيل الزيت إلى أذرع الروك وسيقان الصمام.
يعود الزيت إلى وعاء الزيت عبر الجاذبية. تسمح ممرات التصريف في الرأس للزيت المتجمع بالتدفق من خلاله. بعض من الزيت العائد إلى الخزان يضرب العمود المرفقي الدوار ويتم رشه بغرض تزييت المكبس وحلقات المكبس وجدران الأسطوانة.
المحرك على تقييد تدفق الزيت من المضخة مما يؤدي إلى تراكم الضغط ، و للحد من هذا الضغط ، يتم إرجاع الزيت إلى وعاء الزيت من خلال صمام منظم الضغط.
يتم تشغيل أحد التروس بواسطة عمود من عمود المرفق أو عمود الكامات. لأن الزيت لا يمكن أن يتدفق من المدخل إلى المخرج دون الضغط عليه من قبل التروس
( يتم تصنيف المضخات كمضخات إزاحة إيجابية ).
عندما تبدأ مضخة الزيت في ارتداء الزيت ، يمكن تجاوزه مرة أخرى إلى جانب المدخل مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الزيت مما يؤدي إلى عدم كفاية التشحيم وفشل الأجزاء.
يقوم المرشح بإنجاز مهمة التصفية باستخدام عنصر مرشح مصنوع من ورق مطوي (مطوي). توفر الطيات منطقة ترشيح كبيرة داخل حاوية صغيرة. إذا أصبح المرشح مسدودًا ، سيتم فتح صمام خاص يسمى الصمام الجانبي ويسمح للزيت بالانتقال إلى أجزاء المحرك دون المرور بالفلتر. يمنع صمام آخر الزيت من التصريف خارج الفلتر عند توقف المحرك.
تأتي المرشحات بأحجام مختلفة ويتم تصنيفها في تقييمات الميكرون. يشير تصنيف الميكرون إلى مدى صغر جزيئات الأوساخ التي يسمح بمرشحها.
كيفية العثور على مرشح الزيت الصحيح لسيارتك أو تطبيقك.
ابحث في دليل مالك السيارة و / أو دليل الخدمة.