جارى التحميل ... برجاء الأنتظار
إذا رأيت أبخرة عادم ملونة مختلفة ، فقد حان الوقت للانتباه لسيارتك. حتى إذا كانت سيارتك لا تومض أي أضواء تحذير ، فإن الدخان القادم من العادم هو إشارة إلى أن شيئًا ما قد لا يعمل بشكل صحيح.
إذا كنت ترى هذا النوع من الدخان ، تحقق من الزيت بانتظام ولاحظ مشاكل الاستهلاك من خلال نقص كميته. في حين أن المشكلة التي عادة ما تتطلب اهتمامًا فوريًا وإصلاحات باهظة الثمن ، بما في ذلك بعض قطع الغيار الداخلية ، إذا كانت سيارتك قديمة وكان التسرب ضئيلًا ، فيمكن إدارتها بعناية من خلال زيادة الزيت على أساس منتظم.
إلى جانب الأضرار البيئية ، يمكن أن يتسبب حرق الزيت في بداية صعبة ، لأن العملية يمكن أن تدمر شمعات شرارة السيارة.
هناك سبب آخر للدخان الأزرق ، وهذا إذا كانت السيارة تعمل بشاحن توربيني ؛ الدخان هو علامة على أن المنفاخ بحاجة إلى إعادة البناء أو الاستبدال.
يصعب تشخيص الدخان الرمادي مباشرة. مثل الدخان الأزرق ، يمكن أن يعني أن السيارة تحرق الزيت أو تعاني من شاحن توربيني سيئ. اتخذ نفس الاحتياطات كما هو الحال مع الدخان الأزرق ، وتحقق من الاستهلاك المفرط للزيت.
يمكن أن يكون الدخان الرمادي أيضًا مشكلة في حرق سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي في المحرك. قد يكون الجاني في هذه الحالة هو المشكّل الخاطئ لفراغ ناقل الحركة ، مما يؤدي إلى امتصاص سائل ناقل الحركة في المحرك وإحراقه.
علاوة على ذلك عالقا ،و قد يعني الدخان الرمادي ان صمام PCV.قد يكون نظام (تهوية علبة المرافق الإيجابية) الذي يخفض الانبعاثات الضارة عن طريق إعادة تدويرها مرة أخرى إلى غرفة الاحتراق. ومع ذلك ، عندما يمكن أن يتراكم الضغط ويؤدي إلى تسرب الزيت.
لا يمكن أن يكون الدخان الأبيض مصدرًا للقلق إذا كان رقيقًا ، مثل البخار. ربما يكون هذا نتيجة تراكم التكثيف الطبيعي داخل نظام العادم. هذا النوع من الدخان يختفي بسرعة.
ومع ذلك ، فإن الدخان السميك يمثل مشكلة كبيرة ، ويمكن أن يتسبب في احتراق سائل تبريد المحرك. يمكن أن يكون هذا نتيجة لمشكلة خطيرة مثل حشية الرأس المنفوخة ، أو رأس الأسطوانة التالف ، أو كتلة المحرك المتشققة – وكلها إصلاحات مكلفة.
دخان العادم الأسود يعني أن المحرك يحرق الكثير من الوقود. أول ما تعتقد أنه يجب عليك التحقق منه هو فلتر الهواء ومكونات السحب الأخرى مثل أجهزة الاستشعار وحواقن الوقود ومنظم ضغط الوقود. قد تكون الأسباب الأخرى خط عودة الوقود المسدود. عادة ما يكون الدخان الأسود هو أسهل مشكلة للتشخيص والإصلاح ، ولكن حرق الوقود غير الضروري سيؤثر بالتأكيد على الاقتصاد في استهلاك الوقود ، لذلك لا تفكر في تجنب هذه المشكلة لتوفير المال ، ولن ينجح.
أي دخان قادم من ماسورة العادم في سيارتك هو علامة على أن سيارتك تواجه مشكلة كبيرة.
يمكن أن تختلف أسباب دخان العادم الأبيض ؛ ومع ذلك ، من الشائع رؤية دخان العادم الأبيض عند بدء تشغيل السيارة لأول مرة ، خاصة في الأيام الباردة. هذا هو البخار الناجم عن التكثيف. عندما يسخن المحرك ويتبدد التكثيف ، لم يعد يمكن رؤية دخان العادم الأبيض (البخار). إذا كان دخان العادم الأبيض المفرط موجودًا بشكل جيد بعد تسخين المحرك ، فمن الضروري فحص السيارة بحثًا عن أي تسرب محتمل لسائل التبريد. تشمل
مؤشرات تسرب المبرد الداخلي تصاعد دخان العادم الأبيض مصحوبًا برائحة حلوة أو انخفاض مستوى خزان المبرد. يمكن أن يؤدي تسرب المبرد الداخلي أيضًا إلى تلوث زيت المحرك مما يمنحه مظهرًا زبدانيًا حليبيًا. حتى الكميات الصغيرة من سائل التبريد الذي يدخل إلى غرفة الاحتراق سوف ينتج دخان عادم أبيض.
أحد الأسباب الرئيسية لدخان العادم الأبيض وفقدان المبرد هو رأس الأسطوانة المتشققة أو المشوهة ، أو كتلة المحرك المتشققة ، أو فشل حشية الرأس الناجم عن ارتفاع درجة الحرارة. قد يسمح الرأس المتشقق للمبرد بالتسرب إلى أسطوانة واحدة أو أكثر أو إلى غرفة الاحتراق في المحرك. يمكن أن يتسبب سائل التبريد المتسخ أو نظام التبريد الذي لا تتم صيانته بشكل جيد أو انخفاض مستوى سائل التبريد أو مروحة التبريد التي لا تعمل في زيادة سخونة المحرك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتسبب تآكل المحرك في النهاية في فقدان الحشوات لقدرتها على الختم بشكل صحيح مما يسمح بفقدان المبرد الداخلي. حشية مشعب السحب.