جارى التحميل ... برجاء الأنتظار

 

قم بتجربة البحث اللحظى فى الموقع – رقم التواصل 0222686116

اساسيات تزييت المحركات

** مقاطع عرضية لدورة تزييت المحركات

اولا : مقطع عرضي داخلي

اساسيات تزييت المحركات

ثانيا : مقطع عرضي للمحرك بالكامل

اساسيات تزييت المحركات

ثالثا : دورة التزييت الكاملة للمحرك:

ثالثا : دورة التزييت الكاملة للمحرك:

دورة التزييت و التبريد لمحرك ديزل كبير :

التزييت غيرجيد / بدء ظهور الورنيشات التي تدمر المحرك

بعد المرحلة الاولي لازالة الورنيشات و الاوساخ التي تعوق التشغيل الجيد للمحرك

دورة حقن الوقود في محرك الديزل :

مقطع داخلي لدورة حقن الوقود بمحرك الديزل :

نظام حقن الوقود في محرك ديزل :

دورة تزييت المحرك

كيفية عمل محرك الاحتراق.

نحن نعلم أنه لابد من تغيير زيوت تزييت المحرك من وقت لآخر.

المهمة الأولى للزيت في المحرك هي الحفاظ على الأجزاء التي يتم تزييتها حتى لا تجف.

مثال :  حركة المكابس المعدنية صعودًا ونزولًا داخل أسطوانة جافة ستكون مدمرة للمحرك

هناك خطوات هامة للحفاظ على المحرك في حالة تزييت جيد.

— هناك القليل من الاحتكاك ، مما يجعل من المنطقي أن المحرك يجب أن يبذل القليل من الجهد للحفاظ على تشغيله. لذا ، فهذا يعني أنه قادر على العمل مع وقود أقل يمكن تشغيله في درجة حرارة منخفضة. وهذا يعني تقليل البري لأجزاء المحرك. لذلك ينبغي ان يتم ملئ المحرك بزيت محرك  نظيف وله مواصفات فنية عالية حتى يعمل بشكل جيد.

 

نظام التزييت

 

يعتبر نظام تزييت المحرك بمثابة تدفق للزيت النظيف عند درجة حرارة دقيقة ، مع الضغط المناسب على كل جزء من أجزاء المحرك. يتم امتصاص الزيت في المضخة من الحوض  ،و مرورا بفلتر الزيت يتم نقل الضغط الذي يتم تغذيته إلى كراسي التزييت الرئيسية وأيضًا إلى مقياس ضغط الزيت. يمر الزيت عبر كراسي التزييت  الرئيسية ويغذي الثقوب في الممرات المحفورة الموجودة في عمود المرفق وإلى كراسي عمود التوصيل. تحصل كراسي جدران المكبس والجدار الأسطواني على زيت له لزوجة جيدة و ينتشر بواسطة عمود المرفق الدوار. بواسطة الحلقة السفلية في المكبس ثم  يتم كشط الفائض. يتم تغذية كل كرسي عمود الكامات عن طريق ممر الإمداد الرئيسي من فرع أو رافد. وهناك فرع آخر يوفر التروس أو سلسلة التوقيت على محرك عمود الكامات. ثم يتم تصريف الزيت الزائد مرة أخرى إلى الحوض ، حيث يتم نقل الحرارة إلى الهواء المحيط.

 

كراسي تحميل شرائح عمود المرفق

إذا بدأت السخونة في الوصول الي كراسي تحميل عمود المرفق ، فسيكون ضغط المحرك منخفضًا جدًا وسوف يرمي الزيت في جميع أنحاء المحرك. سوف تتغلب الرذاذ غير الضروري على الحلقات ويمكن أن تتسبب في استخدام المحرك لهذا الزيت. يمكن ببساطة استبدال أسطح الكراسي باستعادة أسطح الكراسي البالية.

 في المحرك الذي تتم صيانته جيدًا ، يحدث تآكل الكرسي فورًا بعد بدء التشغيل البارد نظرًا لوجود طبقة زيت أقل أو لا يوجد أي زيت بين العمود والكرسي. في الوقت الذي يتم فيه تزييت ما يكفي من زيوت السيارات من خلال نظام التزييت الهيدروديناميكي ويوقف تقدم تآكل الكراسي.

 

حلقات المكبس – الاسطوانة

يتم توفير مانع تسرب جيد لتجنب تسرب خليط الهواء أو الوقود عن طريق حلقات المكبس. يضعف في حوض الزيت أثناء الاحتراق والضغط من غرفة الاحتراق. من ناحية أخرى ، من التسرب إلى منطقة الاحتراق ، يحتفظون بالزيت في الحوض ، حيث سيتم حرقه وفقدانه. تلك السيارات التي تحرق الزيت ويجب إضافه ربع كيلو كل 1500 ميل مشتعلة لأن حلقات المكبس لم تعد تمنع التسرب بشكل صحيح.

يسود التزييت الهيدروديناميكي في وسط جدار الأسطوانة وحلقات المكبس في السيارة التي تتم صيانتها بشكل جيد ، وهي ضرورية لحدوث اقل تآكل واحتكاك أقل. يصبح سمك غشاء الزيت متنوعًا وقد يوجد الحد الأدنى من التزييت حيث سيتوقف المكبس لإعادة التوجيه على الجزء العلوي والسفلي من النقطة الساكنة.

لتحليل أو تحقيق نقل جيد للرأس من المكبس إلى الأسطوانة ، من المستحسن الحصول على أفضل مانع للتسريب ، والحد الأدنى من سمك غشاء الزيت والحد الأدنى من حرق الزيت. حلقة التحكم في الزيت تحافظ على الحد الأدنى لسمك الغشاء. تقع هذه الحلقة بعد حلقات المكبس بحيث يتم كشط الزيت الفائض مباشرة إلى الحوض. لتزييت الحلقة التالية ، سيكون فيلم الزيت المتبقي على جدار الأسطوانة من خلال مرور هذه الحلقة كافيا.

 

ينتج تدهور الزيت عن طريق خليط الهواء أو تسرب الوقود الذي يخرج من غرفة الاحتراق إلى حوض الزيت. هذا هو السبب في أن لابد من تغيير الزيت بشكل متكرر ، سيظل تغيير الزيت ضروريًا أو يمكن أن يصبح أيضًا أكثر أهمية.

التزييت بالمفهوم العام

مكونات النظام

وعاء الزيت – يحمل الزيت المطلوب لنظام التزييت، ويوفر وسيلة لتصريف الزيت من خلال قابس الزيت ويضخ مضخة الزيت وأنبوب الالتقاط .

مضخة الزيت – توفر إمدادات مستمرة من الزيت عند ضغط وكمية كافية لتوفير تزييت مناسب للمحرك بأكمله. يتم تشغيل المضخة إما بواسطة عمود المرفق أو عمود الكامات أو الموزع أو ترس الكاتينة .

منظم الضغط – عادة ما يكون جزءًا داخليًا من مجموعة مضخة الزيت ، يخفف ضغط الزيت الزائد بواسطة نابض وفحص الصمام.

فلتر الزيت : وظيفة فلتر الزيت هي إزالة الغبار والأوساخ والحمأة والمياه قبل أن تصل إلى أجزاء المحرك.

ممرات الزيت – ممرات لتدفق النفط إلى أجزاء المحرك المختلفة.

مؤشر ضغط الزيت – مقياس أو ضوء للإشارة إلى مشاكل ضغط الزيت. يتم توصيل المؤشر كهربائياً بمفتاح ضغط الزيت أو “وحدة الإرسال”.

مبرد الزيت – يبرد زيت المحرك لتقليل الأكسدة. لم يتم تجهيز جميع المركبات بهذا البند.

يشير مؤشر مستوى الزيت – المعروف أيضًا باسم عصا القياس ، إلى مستوى الزيت في وعاء الزيت وأحيانًا يحتوي على معلومات مثل نوع الزيت الموصى به من قبل الشركة المصنعة. تحتوي بعض المركبات على مستشعر إلكتروني في وعاء الزيت للإشارة إلى انخفاض مستويات الزيت.

 

طريق الزيت

 

يبدأ الزيت في خزان الزيت حيث يتم سحبه من خلال شاشة الالتقاط والأنبوب ، ويتم دفعه عبر مضخة الزيت. ينزف صمام تخفيف الضغط من أي ضغط زيت زائد ويعيد توجيهه مرة أخرى إلى خزان الزيت. توجه المضخة الزيت إلى فلتر الزيت حيث يتم تنظيفه. و إذا كان مرشح الزيت متسخًا للغاية ، فسيتم بناء الضغط في المرشح حتى يتم فتح صمام الالتفاف ( المدمج في المرشح ) ، ويسمح للزيت بالذهاب إلى المحرك دون تنظيف. من الفلتر ، يشق الزيت طريقه من خلال معارض النفط في كتلة الأسطوانة إلى محامل العمود المرفقي الرئيسية. ثم يتدفق عبر عمود المرفق المجوف لتزييت محامل قضيب التوصيل. تجلب معارض الزيت الأخرى في الكتلة الزيت إلى أعلى المحرك حيث يتم تشحيم محامل عمود الحدبات والفصوص ورافعات الصمام. في بعض المحركات ، تقوم قضبان الدفع أعلى الروافع بتوصيل الزيت إلى أذرع الروك وسيقان الصمام.

 

يعود الزيت إلى وعاء الزيت عبر الجاذبية. تسمح ممرات التصريف في الرأس للزيت المتجمع بالتدفق من خلاله. بعض من الزيت العائد إلى الخزان يضرب العمود المرفقي الدوار ويتم رشه بغرض تزييت المكبس وحلقات المكبس وجدران الأسطوانة.

 

 

مضخة الزيت ومنظم الضغط

يجب أن توفر مضخة الزيت إمدادات مستمرة من الزيت عند امداد الضغط الكافي وبالكمية الكافية لتوفير التزييت المناسب للمحرك بأكمله. تلتقط الزيت من الاحتياطي في وعاء الزيت من خلال شاشة المدخل وأنبوب الالتقاط. و يتم إخراج الزيت من مخرج المضخة إلى صمام منظم الضغط ( المدمج في المضخة ). و تعمل مساند الخلوص وثقوب الزيت المقننة في المحرك على تقييد تدفق الزيت من المضخة مما يؤدي إلى تراكم الضغط ، و للحد من هذا الضغط ، يتم إرجاع الزيت إلى وعاء الزيت من خلال صمام منظم الضغط.

يتواجد لدينا نوعين من المضخات

أ) النوع الدوار

ب) النوع الترسي

 

يتم تشغيل أحد التروس بواسطة عمود من عمود المرفق أو عمود الكامات. لأن الزيت لا يمكن أن يتدفق من المدخل إلى المخرج دون الضغط عليه من قبل التروس

( يتم تصنيف المضخات كمضخات إزاحة إيجابية ).

 

عندما تبدأ مضخة الزيت في ارتداء الزيت ، يمكن تجاوزه مرة أخرى إلى جانب المدخل مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الزيت مما يؤدي إلى عدم كفاية التشحيم وفشل الأجزاء.

 

 

مرشحات الزيت

وظيفة مرشح الزيت هي إزالة الأوساخ والحمأة والغبار من الزيت. يجب تغيير فلاتر الزيت في كل مرة يتم فيها تغيير زيت المحرك. تم تصميم فلاتر الزيت لاحتجاز الجزيئات الأجنبية المعلقة في الزيت لمنعها من الوصول إلى محامل المحرك والأجزاء الأخرى. تستخدم المحركات الحديثة نظام فلترة التدفق الكامل. هذا يعني أن كل الزيت يمر عبر الفلتر قبل أن يذهب إلى أجزاء المحرك.

 

يقوم المرشح بإنجاز مهمة التصفية باستخدام عنصر مرشح مصنوع من ورق مطوي (مطوي). توفر الطيات منطقة ترشيح كبيرة داخل حاوية صغيرة. إذا أصبح المرشح مسدودًا ، سيتم فتح صمام خاص يسمى الصمام الجانبي ويسمح للزيت بالانتقال إلى أجزاء المحرك دون المرور بالفلتر. يمنع صمام آخر الزيت من التصريف خارج الفلتر عند توقف المحرك.

 

تأتي المرشحات بأحجام مختلفة ويتم تصنيفها في تقييمات الميكرون. يشير تصنيف الميكرون إلى مدى صغر جزيئات الأوساخ التي يسمح بمرشحها.

 

تحديد فلتر الزيت

 

يتم تحديد مرشحات الزيت من خلال رقم مطبوع على الغلاف المعدني الخارجي و / أو على الصندوق الذي يأتي فيه مرشح الاستبدال. ويمكن الرجوع إلى الرقم في الكتب أو قاعدة البيانات لمعرفة التطبيق المقصود. لكل من مصنعي فلتر الزيت نظام ترقيم خاص بهم.

 

كيفية العثور على مرشح الزيت الصحيح لسيارتك أو تطبيقك.

 

ابحث في دليل مالك السيارة و / أو دليل الخدمة.

اللزوجة

 :Viscosity :

لزوجة الزيت هي مقياس لمقاومته للسريان وهي محددة على انها وحدة قوة مطبقة على وحدة سطح والمطلوبة من أجل احداث قص لطبقة من الزيت عند وحدة السرعة .

الوحدة الدولية ( SI ) للزوجة الديناميكية هي باسكال × ثانية ( pa. S ) السنتي بواز ( cp) هو واحد ميلي باسكال × ثانية ( mpa .s ) وهو غالبا” ما يستخدم .

المصطلحات الشائعة المستخدمة في قياسات اللزوجة مشروحة في قسم اللزوجة .

تلف وبلى المحرك : Engine wear :

تلف المحرك يمكن ان يتم في النقاط التالية :

أ – أساور المكبس وثقوب الاسطوانة .

A- Piston ring and cylinder bore .

في المحركات الحديثة تحدث ثقوب الاسطوانة وتلف أساور المكبس نتيجة للأسباب التالية .

1 – تلف تآكلي : ( ناتج عن الصفة الحمضية للنواتج الثانوية لعملية الاحتراق )

2 – تلف ناتج عن عملية الكشط ( تسببه جزيئات الكربون المحمول مع الهواء ) .

ظاهرة أخرى تترافق بشكل خاص مع محركات الديزل وهي المعروفة باسم ثقوب الصقل .

صقل الثقوب يطلق على عملية الصقل المشابه لصقل المرآة والذي يمكن أن يحدث في ثقوب الاسطوانة لمحركات الديزل ذات السرعة العالية وتوجد بشكل مساحات متوزعة بشكل عشوائي وليست مرتبطة بشكل مباشر مع توضعات الحيز أو الاخدود .

أن الية صقل الثقوب ليس مفهوما” بشكل كامل ويمكن أن يحدث بسبب اجتماع لمجموعة من العوامل وتتضمن تصميم المحرك ، ودرجة حرارة التشغيل ، ومواصفات الزيت ، الفاصل الزمني لدرين الزيت ، قساوة الخدمة .

كما تبدو أيضامتزافقة مع ترسبات قاسية للكربون على الحيز التاجي الأعلى للمكبس وتصبح ملحوظة بشكل متزايد على شكل أرتفاع في مردود طاقة العمل في المحرك ، وبشكل خاص في المحركات المشحونة بواسطة التوربين .

العلاقة الاولية هي زيادة سريعة في استهلاك الزيت ويمكن أن يتبعها زيادة في تسرب غازات الأحتراق .

ثم أحتكاك أساور المكبس مقابل بطانة القميص .

تنتشر هذه المشكلة في محركات النموذج الاوربي أكثر من الأمريكي .

في نيسان عام 1984 كانت تجربة محرك ( مرسيدس بنز
( OM 352 A )
، (Merceds Benz OM 352 A ) .قد أقرت من قبل ( CCMC)

كي تحدد نسبة مسؤولية مواصفات D3 عن تشكل صقل الثقوب .

منذ ذلك الحين استبدل هذا المحرك من قبل OM364 A بسلسلة ( CCMC: DU , D5 ) .

ب – ذيل الصمام : B – Valve train:

تلف ذيل الصمام في حال انهيار طبقة ( فيلم ) الزيت فتسمح بذلك تلامس سطوح المعدن بين العناصر المركبة ذات الحمولة العالية ويمكن أن تحدث بسبب ما يلي :

1 – تغذية زيت التزييت غير ملائمة / غير كافية / بسبب انسداد ممرات جريان الزيت أو بسبب تصميم للمحرك أقل جودة .

2 – فقر بواصفات زيت التزييت أو أستخدام درجة لزوجة SAE غير ملائمة .

الاحتكاك والتنقر للكامات وتابعاتها هي الأشكال الأكثر شيوعا” لتلف الصمام الناتجة عن المواد الدبقة اللاصقة ، والمواد الحاكّة .

وتآكل تلف التركيبه ( المجموعة )، أو اجتماع الترسبات في مجرى تدفق الزيت .

ان انحسار في مانعة الصمام وأحتكاك زائد في ذراع الصمام وتلف دليل الصمام .

كل ذلك يمكن أن يحدث في حال استخدام وقود غير معالج بالرصاص .في محرك تم تصميمه على اساس استخدام وقود معالج بالرصاص .

3 – المضجع الرئيسي ومضجع الطرف الكبير .

3 – Main and big end bearing :

يمكن أن يحدث التلف في المضجع الرئيسي ومضجع الطرف الكبير ويترافق مع تآكل في معدن المضجع .

يحدث انهيار المضجع الناتج عن التعب بسبب حمولة عالية للعطالة ناتجة عن سرعة عاليه للمحرك

( over speeding) واحتكاك ( ناتج عن ضعف في فلترة الزيت أو أن ثخانة فيلم الزيت تكون غير ملائمة ) لذا فان مخفضات خاصة لعملية التآكل تصبح ضرورية من أجل حفظ المحرك ضد التلف التآكلي ولكن لسوء الحظ لا يوجد زيت تزييت يقدم الحل لمشكلة التعب أو الاحتكاك الذي يشكل الى حد بعيد السبب الأكبر في انهيار المضجع .

تحضير وتجريب زيوت الحوض المرفقي للمحركات

Formulation and testing of engine crankase oils

عمل زيوت حوض المحركات :

Function of crankase oils :

يطلب من زيوت حوض التزليق المرفقي للمحركات الحديثة أن تؤدي عملها في مجال عريض من الوظائف العملية .

أن الوظيفة الاولية للزيت في محركات الديزل والبنزن معا” هو الحفاظ على المحرك نظيفا” .

وتزييته والحفاظ عليه ضمن حد أدنى من الاحتكاك والتلف .

ويجب الحفاظ على هذه الفاعلية لفترة طويلة في مجال عريض من التغيرات المناخية وشروط التشغيل المتغيرة ، ويتراوحهذا المجال من قيادة السيارة على الطرق العامة ( طرق الاتستراد ) بسرعة عالية متواصلة .

أو التطبيقات الخارجة عن استخدامات النقل على الطرقات مثل عمليات تحريك ونقل التربة حيث يعمل المحرك بحمولة عالية ودرجة حرارة عالية .

في شروط التشغيل السابقة فان تجمع نواتج الاحتراق الحمضية والرطوبة يمكن أن يؤدي الى تآكل ومشاكل ناتجة عن الطين أذا كان الزيت غير قادر على تأمين الحماية الكافية .

في الحالة الأخيرة من حالات استخدام الزيت السابقة الذكر يجب ان يكون الزيت مقاوما”للأكسدة في الدرجات العاليه من الحرارة وأن يقوم بنقل الحرارة العالية من المكبس وتبريده .

خلال الفترة العملية لحياة الزيت سيتعرض لملامسة نواتج الاحتراق وهذا ما يحتوي على الضرر السالف الذكر الكامن في عملية تشكل الطين واللكر ( lacquer ) ويتوجب على الزيت منع منع هذه المواد من التفاعل وتشكيل التوضعات على الاجزاء الخطيرة من المحرك .

ان أي وجود لمواد ملوثة وغبار ثم تجميعها في الزيت ولم تزال بواسطة الفلتر يجب أن تبقى في الزيت على شكل معلق حتى تتم عملية تبديل الزيت .

لزيوت التزليق المرفقي وظائف ثانوية أخرى ،ويزداد الطلب عليها من أجل انجاز اعمال الوسيط الهيدروليكي ، وروافع الصمامات مثال واضح على ذلك .

تعمل الزيوت في المحرك كماده مانعة للتسرب من أجل تقليل تسرب الغازات الى الحد الأدنى ورفع ضغط شوط الانضغاط الى الحد الأعظمي .

كما يجب أن يكون الزيت منسجم مع المواد المستخدمة في الموانع مثل المطاط ( viton rubbers ) .
(
أي انه لا يذوبها أو يتلفها ) .

فالزيوت حقيقية سوائل متعددة الوظائف والاتجاه الحالي لتصميم المحرك يميل الى تزايد مضطرد لقائمة الخصائص المطلوبة ولقساوة شروط التشغيل .

تحضير زيوت حوض التزييت المرفقي :

Formulation of crankcase oilsلقد تغيرت زيوت تزليق المحركات من زيوت معدنية صرفه أحادية الدرجة في عام / 1930 / الى زيوت متعددة الدرجة تحتوي حتى 20 % من الاضافات الكيميائية في عام / 1990 / .

النموذج الرئيسي للمواد المضافة المستخدمة في تحقيق صياغة لتصميم زيت تزييت المحركات الحديثة يمكن تلخيصه كما يلي :

1 – محسنات دليل اللزوجة : 1 – Viscosity index improrers :

الزيوت متعددة الدرجة وكما تم تعريفها من قبل SAE J 300 لتصنيف اللزوجة ثم تحضيرها من مزج زيوت اساس معدنية وزيوت اساس صناعية من أجل تزييت جميع المسافات ذات الامتداد الضيق في المحرك .

زيوت الأساس الصناعية هي المعروفة بمحسنات دليل اللزوجة ، وهذه الاضافات تنحل فيه .

تقوم هذه الاضافات بزيادة اللزوجة بشكل مناسب عند درجات الحرارة المرتفعة أكثر منها عند درجات الحرارة المنخفضة . ويستخدمعادة نماذج مثل أوليفينات البلمرة المشتركة :

: ( OCPS) Olefin Copolymers

وبولي ميتا كريلات ( PMAS ) Poly methaerylates :

والبوليمر المشترك ستيرن ايزوبرين Styren ISOPrene Copolymers :

هنالك اتجاه الان يهدف الى توظيف هذه البوليميرات لجعل الاضافات متعددة الأهداف مثل المشتتات لمواد الاضافة ، المحسنة لدليل اللزوجة ( مادة بولي ميتا كريلات ) وتعمل ايضا” على تخفيض نقطة الانصباب

2 – المنظفات : detergents :

الوظيفة الرئيسية للاضافات المنظفة هو الحفاظ على المحرك نظيفا” .

وهي تقوم أيضا” بمعادلة نواتج الاحتراق الحمضية وتساعد على منع الصدأ للمعادن الحديدية في المحرك . كيميائيا” : المنظفات هي أملاح معدنية لاحماض عضوية ( صابونات )، وغالبا” ما تكون المعادن كالسيوم أو منغنيزيوم، وصابونات السلفونات أو الفينات / مركبات الفينول / أو السيليسيلات .

تتصف هذه المنظفات بالقاعدية بعد دمجها مع فائض من هيدروكسيد المعدن أو كربونات المعدن بقصد زيادة القلوية من أجل الاستمرار بنشاط مقاوم للحموضة لفترات طويلة .

ان عمل المنظفات أولا” هو الاتحاد مع المخلفات الصلبة الناتجة عن الاحتراق ومنعها من التوضع ضمن المحرك .

3 – المواد المشتته : 3 – dispersants :

الوظيفة الرئيسية للمواد المشتته هو أيضا” المساعدة على الحفاظ على المحرك نظيفا

ولكن بطريقة مختلفة تماما” عن المنظفات . كيميائيا” :

هي مواد معدنية عديمة الرماد و اكثرها استخداما السكينيميدات و الاسترات

تعمل المواد المشتته عديمة الرماد على منع الملوثات الصلبة من التكتل الى كتل ثم الترسب والخروج عن دارة عمل الزيت .

أذا أن الغبار يبقى في الزيت على شكل معلق حتى لحظة تفريغه من المحرك ، ونقول عن الاضافات المشتته في المصطلحات الحديثة أنها فعالة في مقاومة ( الطين الأسود black sludge )

الفرق بين فئة الزيوت API SF والفئة API SG هو النسبة العالية للمواد المشتته الخالية من الرماد والموجوده في الفئة الأخيرة .

المواد المانعة لتلف المحرك: : Anti – wear agents

لحظة تفريغه من المحرك ، ونقول عن الاضافات المشتته في المصطلحات الحديثة أنها فعّالة في مقاومة ( الطين الاسود ( black sludge ) .

الفرق بين فئة الزيوت API SF والفئة API SG

هو النسبة العالية للمواد المشتته الخالية من الرماد والموجودة في الفئة الاخيرة .

4 – المواد المانعة لتلف المحرك : 4 –Anti – wear agents :

ان الاستخدام الاكثر شيوعا” للمواد المانعة للتلف هو ( Zinc D ITHIAPHOSPHATES )

( ديثيو فوسفات الزنك ) ويعبر عنها ببساطة ( زينكات ) ( Zincs ) / اختصارا” / .

وتوجد فعليا” في جميع الزيوت الحديثة ، وتعمل على مبدأ الاهتزاز على سطوح المعادن المعادن ثم تتفاعل كيميائيا” أثناء أحتكاك سطوح المعادن ، وينشط التفاعل بواسطة الحرارة المتولدة عن الاحتكاك وتنتج بذلك مركبات معدنية تقلل من الاجهاد وتمنع من التلف الاحتكاكي للمحرك .

هذا الدور يقوم فيه جزر الثيوفوسفات وتقوم جزيئة الزنك بنفس العمل إذ تعتبر العامل الفعال في منع التلف .

كما تساعد المنظفات في تقليل التلف التآكلي عن طريق معادلتها للحموض المتشكلة في حوض تزييت المحرك .

5 – المواد المانعة للأكسدة : Anti – oxidants :

مهمة المواد المانعة للأكسدة في زيوت المحركات هو أولا”منع تغليظ زيوت الأساس أثناء الخدمة . ويحدث ذلك بشكل أكبر وأكثر أهميةعند ارتفاع درجة المحرك .

تعتبر ديثيوفوسفات الزنك مانع جيد للأكسدة علاوة على أنها أيضا” عامل مانع للتلف ، هذه المهمة المزدوجة تجعل الزنك فعليا”مركب هام في عملية تحضير الزيت .

هناك الكثير من المواد الكيميائية الأخرى المتوفرة كمانع للأكسدة مثل الفينولات والأمينات

على سبيل المثال ( phynols and amines ) وبشكل خاص منها الساليسيلات ( salicylates )

6 – الواد المانعة للصدأ : Rust inhibitors :

موانع الصدأ ضرورية من أجل منع تشكل الصدأ للمركبات الحديدية في اجزاء مبرد المحرك .

غالبا”ما تكون المشاكل الأكثر مواجهة في الواقع العملي هي على سبيل المثال متعلق ب :

ذيل الصمام ، ذراع الدفع ، الروافع الهيدروليكية ، وصمامات امان ضغط الزيت .

المنظفات والكثير من مواد الاضافات الكيميائية ذات الخصائص النوعية هي مواد لها فاعلية في مجال ضبط عملية صدأ المعادن الحديدية .

7 – المواد المانعة للرغوة : Anti – foam agents :

يمكن ان تؤدي الرغوة الى مشاكل خطيرة في زيوت المحركات .

في زيوت حوض التزييت المرفقي يعتبر من الضروري انجاز الكثير من المهام الهيدروليكية مثل روافع الصمامات ، وهنا تصبح مقاومة الزيت لتشكيل رغوة تتصف بلثبات عاملا” بشكل متزايد .

العوامل المانعة للرغوة تعمل على تخفيض التوتر السطحي في الزيت وهذا ما يخفض الميل الى تشكيل الفقاعات .

النموذج الاكثر شيوعا” لمواد الاضافات المستخدمة الى حد بعيد هي زيوت السيليكون
( silicone oils)
بمعدلات جرعة منخفضة جدا” .

8 – المواد المعدلة للاحتكاك : Friction modifiers:

ان ما يدفع على استخدام المواد المعدلة للاحتكاك في زيوت المحركات هو بشكل اولي انقاص استهلاك الوقود كما يطلب الان تحسين قدرة تحمل المحرك .

التوجه الى أنقاص استهلاك الوقود يتمدد بشكل رئيسي من خلال قوانين CAFÉ الامريكية .

التحديد الاولي لانقاص الاحتكاك المحدث بواسطة استخام الزيت في المحرك هو بسبب لزوجة الزيت وهكذا فإن المواد المعدلة للاحتكاك ئؤدي الى آثار ايجابية اخرى .

الكثير من النماذج الكيميائية للمواد المعدلة للاحتكاك ثم استخدامها مثل الاستيرات الدهنية .

Vegetatable oils والزيوت النباتية Fatty esters

مثل زيت الخروع Castorail ومركبات الموليبدينيوم Molybdenum compounds

وكان نموذج الاثر الذي تقوم فيه هذه المواد متشابهة في جميع الحالات .

تمتز المركبات على سطوح المعادن وتنتج طبقات تقلل من الاحتكاك وتعمل عمل المواد المزلقة كحد فاصل خلال فترة تلامس سطوح المعادن ويتم الان تطوير مواد تمتلك هذه المواصفات بصورة أشمل .

بعض المنظفات وخاصة السيليسيلات salicylates تعمل أيضا” كعوامل فعّالة لتقليل الاحتكاك .

9 – المواد المخفضة لنقطة الانصباب : Pour point depressants :

تحوي زيوت الاساس المعدنية التقليدية على بعض المواد ذات الوزن الجزيئي العالي من الشموع والتي يمكن أن تتبلور عند الانخفاض الشديد لدرجات الحرارة .

تتداخل المواد المخفضة لنقطة الانصباب مع بدء عملية تشكل البلورات وتمنع نمو بلورات الشمع بشكل واسع .

كيميائيا”: يستخدم غالبا” مادة البوليميتا كريلات Polymethacrylates كعوامل فعالة لتقليل الاحتكاك .

تجريب المحرك : Engine testing :

تتضمن مواصفات زيت التزييت الواردة في هذا الدليل اختبارات نضدية فيزيائية وكيميائية وتجارب محرك مخبرية .

لقد اجريت محاولات عديدة من أجل نمذجة بيئية لتشغيل المحرك وأختراع أختبارات نضدية بسيطة

قادرة على التنبؤ بأداء زيوت التزييت . حتى الان أيا” من هذه التجارب النضدية لم يظهر ليقيم للزيت علامة فعلية مع الاداء الواقعي للمحرك كي يرخص له بالاستخدام لأي غرض أكثر من دخوله في تجارب التصفية الاولية ، وحتى الان لم تتم الموافقة على تجربة نضدية بديلة عن التجريب الفعلي للمحرك .

تجربة المحرك يمكن أن تأخذ واحدة من الاشكال الثلاثة :

تجارب محرك مخبرية ، تجارب مقياس قوة السيارة الكامل Dyramometer test أو تجارب حقلية وعند تطوير صياغة لنوع جديد من الزيوت يتوجب استخدام الاشكال الثلاثة السابقة الذكر .

تجارب المحرك المخبرية تعطي الدرجة الاكثر دقة في ضبط أداء الزيت وفي تحديد النسبة التي حققها اداء الزيت .

غالبا” ما تكون شروط التجربة أكثر حده من شروط العمل المعتادة وذلك من أجل إنقاص زمن التجربة الى فترة تكون معقولة .

لا يوجد تجربة وحيدة للمحرك يمكنها استخراج جميع شروط المشكلة الموجودة في التشغيل ،

مثلا“: هناك تجارب صممت من أجل محاكاة الحمولات العالية لا يمكن لها أن تحدد الصدأوان تضبط عملية تشكل الطين وهما ظاهرتان مرافقتان للتشغيل المتقطع للمحرك مع السرعة المنخفضة ودرجة الحرارة المنخفضة .

لذلك فان كل زيت يتبع في صياغة مكوناته الى العديد من النماذج المختلفة لتجريب المحرك من اجل تطوير الصيغة التي مقبولة تحت كل شروط التشغيل التوقعة .

بعد كل تجربة يتم تجريب وتصنيف أجزاء محددة من المحرك .

في الفصل التالي ( European diesel engine tests + U.S.diesel engine tests)

(+ European gasoline engine tests + U.S. gasoline engine tests )

ثم تدوين قائمة (جدول ) بخصوص كل مشكلة وما يتعلق بها مع الاشارة الى الشروط الاكثر تشابها” مع المشكلة الحاصلة أثناء الحدث الفعلي ، كما تم تقديم وصف موجز لبعض تجارب المحرك الشائعة في الاستخدام الجاري .

في المرحلة النهائية من عملية صياغة وتطوير أي نوع جديد من الزيت هي أخضاعه الى شروط العمل الحقلية للتأكد من اداء الزيت في جميع أنواع العربات ضمن مجال شروط العمل .

مقارنة مع تجارب المحرك المخبرية فإن امكانية المرحلة النهائية في ضبط دقة النتائج تكون قليلة ولكنها تمكن الزيت من أن يكون مجربا” في مجال أعرض من النماذج الحقيقية للمحركات وتمثل تلك المرحلة :

وتمثل تلك المرحلة مرحلة الفحص المذدوج النهائية final doble check لاداء الزيت قبل إطلاقه في الاسواق .

1 – توضعات المكبس : Piston deposits :

2 – تلف المحرك : engine wear :

3 – توضعات الطين : sludg deposits :

التآكل : corrosion :

يستخدم مصطلح التأكل ( corrosion ) في تجريب المحرك للتعبير عن أي هجوم كيميائي على المعادن اللاحديدية وبشكل خاص المعادن المكونة لسبيكة المضجع ( رصاص / نحاس ) .

هكذا النوع من التآكل يحدث بسبب وجود الملوثات الكيميائية في زيت التزييت مثل الحموض العضوية التي تتشكل خلال عملية التشغيل في درجات الحرارة العالية والتي يمكن لها أن ئؤدي الى انهيار الزيت بالاكسدة .

5 – الصدأ : Rusting :

6 – توضعات صمام المدخل : inlet valve deposits :

7 – توضعات صمام المخرج : Exhanst valve deposits :

في بعض التصميمات الحرجة يمكن ان تتشكل المستحلبات التي تحتوي على 70 – 80 % من الماء على السطوح الباردة نسبيا” لمحركات البنزن ( مثل : أغطية الهزاز ، قلنسوة مرشح الزيت ، انابيب زفير حوض التزييت المرفقي وأحيانا” يتشكل على جدران ثقب الدخول المخصص لعمود قياس مستوى الزيت والمتوضع في الجهة العلوية فوق مستوى الزيت .

يتمتع المستحلب بقوام عجيني ثخين يختلف لونه من الابيض الى الاصفر الى الرمادي الى البني ،يلتصق المستحلب بسطوح المعادن ولكن يمكن ازالته بالضرب الخفيف .

المستحلب مادة ثابتة ويتم لها عملية فصل طوري بسيط حتى بعد فترة طويلة من التوقف

الطين المتشكل عن عملية الفصل الطوري للمستحلب سيء وضار جدا” ولنه يميل الى الاختفاء خلال عملية تشغيل المحرك بدرجة حرارة عالية حيث يتبخر الماء المشكل للمستحلب .

زيوت المحركات أحادية الفئة



SAE-10
زيت عالي الجودة يقوم على المكونات المعدنية ويستخدم للأغراض العامة. ويقدم

هذا الزيت نتائج مثالية في مجالات الاستخدام التي تسودها درجات حرارة عادية

وعبء أحمال متوسطة. ويقدم تزييتاً مثالياً وخاصةً في  ضواغط الهواء

(الكومبريسور)، والمناشير المستخدمة في الأنظمة الهيدروليكية (أجهزة الدفع والمضخات الهيدروليكية) .

الخصائص :


  • يقدم حماية مثالية ضد التآكل.

  • يطيل عمر المعدات

.
يمتاز بدرجة فائقة من الانفصال عن الماء.

  • مقاومته ضد الرغاوى ممتازة.

 

 


إرشادات الاستخدام


زيت تزييت أحادي الفئة.

الخصائص المميزة

إمكانية التخزين في أقصى درجات الحرارة 66° C


الكثافة 0,89


نقطة الاشتعال >204° C


نقطة التجمد -18° C


اللزوجة 100 ° C, Cst >4.1






 


SAE-30


زيت عالي الجودة يقوم على المكونات المعدنية ويستخدم للأغراض العامة. ويقدم

هذا الزيت نتائج مثالية في مجالات الاستخدام التي تسودها درجات حرارة وعبء

استخدام متوسط. ويقدم تزييتاً مثالياً وخاصةً في أجهزة ضغط الهواء

(الكومبريسور)، والمناشير المستخدمة في الأنظمة الهيدروليكية (أجهزة الدفع

والمضخات الهيدروليكية).

الخصائص
يقدم حماية مثالية ضد التآكل.


  • يطيل عمر المعدات.

  • يمتاز بدرجة فائقة من الانفصال عن الماء.

  • مقاومته ضد الرغاوى ممتازة.


إرشادات الاستخدام


زيت تشحيم أحادي الفئة.

الخصائص المميزة

إمكانية التخزين في أقصى درجات الحرارة 66° C
الكثافة 0,89
نقطة الاشتعال >204° C
نقطة التجمد -18° C
اللزوجة 100 ° c , Cst )    9.3 – 12.5    




SAE-40
يمثل زيتاً من درجة أحادية متعدد الأغراض، وعالي الجودة، على أساس البرافين،

ويستخدم لمحركات الديزل. يتمتع بمقاومة عالية في ظروف التشغيل الشاقة بفضل

 تركيبته المطورة للزيوت المعدنية عالية الجودة.

الخصائص
يمنع الأكسدة والتآكل والصدأ.


  • ويتم إنتاجه باستخدام مانعات تكون الرغوة والمنظفات وإضافات التوزيع، ولا

ينتج الرغاوى.



التخزين
لا ينبغي تعريضه لضوء النهار لفترة طويلة قبل الاستخدام.
ينبغي حمايته ضد رطوبة الجو والماء.

إرشادات الاستخدام
MIL-L-2104 D,46152
CCMC D-4,CRC L-38,CAT 1-H2
API SınıfıCD/SF

الخصائص المميزة

إمكانية التخزين في أقصى درجات الحرارة 66° C
الكثافة 0,889
نقطة الاشتعال >204° C
الرغوة 0/0 ml
اللزوجة 100 ° C, Cst 12.5 – 16.3




——————————————————————————————

 


SAE-50
يمثل زيتاً من درجة واحدة متعدد الأغراض، وعالي الجودة، على أساس البرافين، ويستخدم لمحركات الديزل. يتمتع بمقاومة عالية في ظروف التشغيل الشاقة بفضل تركيبته المطورة للزيوت المعدنية عالية الجودة.

الخصائص
يمنع الأكسدة والتآكل والصدأ.
ويتم إنتاجه باستخدام مانعات تكون الرغوة والمنظفات وإضافات التوزيع، ولا ينتج الرغاوى.

التخزين
لا ينبغي تعريضه لضوء النهار لفترة طويلة قبل الاستخدام.
ينبغي حمايته ضد رطوبة الجو والماء.

إرشادات الاستخدام
MIL-L-2104 D,46152
CCMC D-4,CRC L-38,CAT 1-H2
API SınıfıCD/SF

الخصائص المميزة
إمكانية التخزين في أقصى درجات الحرارة 66° C
الكثافة 0,89
نقطة الاشتعال >204° C
الرغوة 0/0 ml
اللزوجة 100 ° C, Cst 16.4 – 21.4
SAE-60
يمثل زيتاً من درجة واحدة متعدد الأغراض، وعالي الجودة، على أساس البرافين، ويستخدم لمحركات الديزل. يتمتع بمقاومة عالية في ظروف التشغيل الشاقة بفضل تركيبته المطورة للزيوت المعدنية عالية الجودة.

الخصائص
يمنع الأكسدة والتآكل والصدأ.
ويتم إنتاجه باستخدام مانعات تكون الرغوة والمنظفات وإضافات التوزيع، ولا ينتج الرغاوى.

التخزين
لا ينبغي تعريضه لضوء النهار لفترة طويلة قبل الاستخدام.
ينبغي حمايته ضد رطوبة الجو والماء.
إرشادات الاستخدام
MIL-L-2104 D,46152
CCMC D-4,CRC L-38,CAT 1-H2
API
 CD/SF
الخصائص المميزة
إمكانية التخزين في أقصى درجات الحرارة 66° C
الكثافة 0,892
نقطة الاشتعال >204° C
اللزوجة عند 100 م : 21.9 – 26.9 سنتي ستوك

الرغوة0/0   

زيوت المحركات متعددة الفئات

SAE 15W-40

زيت لمحركات الديزل عالي الأداء، يتم إنتاجه كخليط صناعي مكوّن من أرقى

الزيوت الأساسية وأعلاها جودة، مع نظام للإضافات الحديثة، وذلك لتحقيق

المتطلبات المتعلقة بصيانة محركات الديزل والتربو


الخصائص


 
يمنع تكوّن الرواسب على إسطوانات السلندر والكباسات في المحرك في درجات الحرارة العالية
 
يمنع زيادة كثافة الزيت بفعل الأكسدة

 يقدم استمرارية الصيانة لمحركات الديزل بفضل نظام التحكم في الرغوة
 

يحد إلى أقصى درجة من الاحتكاك من خلال تركيبة الإضافات الأرقى المستخدمة في تركيبته الخاصة المحسنة


 
لا يُنصح باستخدام إضافات أخرى

 


إرشادات الاستخدام
API CI-4/ CH-4/ CG-4 / CF-4 / C
F
API SL/SJ
JASO DH-1 LEVEL
MACK EO-M PLUS
CUMMINS 20078/20077/20076
CUMMINS 20072/20071
ALLISON C-4 (MEETS REQUIREMENTS )
ACEA E5-02/B3-98 ISSUE 2
GLOBAL DHD-1
VOLVO VDS-3/VDS-2
MB 228,3
MAN M 3275
MTU TYPE 2
الخصائص المميزة


نقطة التدفق -27° C
نقطة الاشتعال 216° C
إجمالي الرقم القاعدي (TBN) ملليجرام هايدروكسيد البوتاسيوم (mgKOH/gr) 11,3
الكثافة 15° C, g/cm3 0,889
اللزوجة 100 ° C, Cst 14,4
مقاومة تغير اللزوجة 139

توصيات بشأن السلامة والصحة
لا ينبغي التخلص من مخلفات المنتجات المستخدمة بإلقائها في مصادر المياه الجوفية أو السطحية، أو المجاري، أو المهملات. في حالة ملامسة الجلد لفترة طويلة، قم بغسل الجلد بكمية وفيرة من المياه والصابون، مع شطفه بعناية. في حالة حدوث أي احمرار أو تهيج بسبب ملامسة المُنتج للجلد، يجب استشارة طبيب على الفور. يجب إبعاده عن متناول الأطفال على وجه الخصوص.

SAE 20W-50
تمت صناعته من زيوت أساسية عالية الجودة ليتم استخدامه في محركات الديزل التي تعمل في ظروف شاقة. ويمكن استخدامه كزيت محركات عالي الجودة يتم استخدامه على مدار العام بفضل تركيبته المحسنة.

الخصائص
يقدم استهلاكاً منخفضاً للزيت بفضل ما يتمتع به من تحكم في ضغط زيت المنتج.
يحد من نفقات الصيانة بفضل فترة عمره المطولة.
يمنع استخدامه في المنتجات من تكون الطين والتآكل على المحرك.
مقاوم للأكسدة وتكوّن الرغاوى.

إرشادات الاستخدام
API CF-4 /SG
MIL-L-2104B/C
JOSO MA
MB227
CCMC-D2,6

الخصائص المميزة
نقطة التدفق -24° C
نقطة الاشتعال 221° C
إجمالي الرقم القاعدي (TBN) ملليجرام هايدروكسيد البوتاسيوم (mgKOH/gr) 10
الكثافة 15° C, g/cm3 0,893
اللزوجة 100 ° C, Cst 19,2
مقاومة تغير اللزوجة 123

توصيات بشأن السلامة والصحة
لا ينبغي التخلص من مخلفات المنتجات المستخدمة بإلقائها في مصادر المياه الجوفية أو السطحية، أو المجاري، أو المهملات. في حالة ملامسة الجلد لفترة طويلة، قم بغسل الجلد بكمية وفيرة من المياه والصابون، مع شطفه بعناية. في حالة حدوث أي احمرار أو تهيج بسبب ملامسة المُنتج للجلد، يجب استشارة طبيب على الفور. يجب إبعاده عن متناول الأطفال على وجه الخصوص.
SAE 10W-40
زيت محركات بتركيبة خاصة يعتمد على مكونات معدنية تم تطويره باستخدام إضافات فائقة تلبي متطلبات جميع شركات تصنيع المحركات ومستخدمي المحركات، كما تمت تقويته بالزيوت الصناعية.
الخصائص
يقدم مزايا عالية الأداء بفضل تقنية المنتجات المحسنة له.
يقلل من استهلاك الوقود بفضل تركيبته الخاصة المحسنة.
 
يقدم أداءً هو الأفضل من نوعه في المركبات التي تعمل بمحركات تعتمد على نظام يعمل بالوقود المضاف إليه الرصاص أو الخالي منه

يقلل هذا الزيت من الاحتكاك SAE 10 W 40


  • لا ينبغي استخدام أية إضافات أخر بجانب الزيوت المستخدمة.
    الخصائص المميزة
    نقطة التدفق -30° C
    نقطة الاشتعال 215° C
    إجمالي الرقم القاعدي (TBN) ملليجرام هايدروكسيد البوتاسيوم (mgKOH/gr) 7,8
    الكثافة 15° C, g/cm3 0,874
    اللزوجة 100 ° C, Cst 15,2
    مقاومة تغير اللزوجة 155


    توصيات بشأن السلامة والصحة
    لا ينبغي التخلص من مخلفات المنتجات المستخدمة بإلقائها في مصادر المياه الجوفية أو السطحية، أو المجاري، أو المهملات. في حالة ملامسة الجلد لفترة طويلة، قم بغسل الجلد بكمية وفيرة من المياه والصابون، مع شطفه بعناية. في حالة حدوث أي احمرار أو تهيج بسبب ملامسة المُنتج للجلد، يجب استشارة طبيب على الفور. يجب إبعاده عن متناول الأطفال على وجه الخصوص.


    SAE 5W-30
    زيت محركات يمكنه أن يلبي كافة متطلبات المحركات اليوم.

    الخصائص
    يقدم استهلاكاً أقل للوقود يمتاز برقي الأداء وذلك بفضل تقنية الإضافات المحسنة له.
    يطيل من عمر المحركات بفضل إمكانية ضخه والإمكانية الفائقة لتدفقه.
    يقدم طاقة قصوى للمحركات بفضل مقاومة مرشح الزيوت.
    يحد من الاحتكاك في المحرك إلى أقصى حد، ويطيل من عمر الزيت المستخدم في المحرك.
    لا يُنصح باستخدام أية إضافات أخرى.

    إرشادات الاستخدام
    API CF-4 /SG
    MIL-L-2104B/C
    JOSO MA
    MB227
    CCMC-D2,6
    الخصائص المميزة

    نقطة التدفق -39° C
    نقطة الاشتعال

214° C
إجمالي الرقم القاعدي (TBN) ملليجرام هايدروكسيد البوتاسيوم (mgKOH/gr) 7,8
الكثافة 15° C, g/cm3 0,856
اللزوجة 100 ° C, Cst 10,6
مقاومة تغير اللزوجة 164

فائدة الزيت

مقاومة الاحتكاك بين الاسطح المتلامسة لحمايتها من التأكل .

خواص الزيت:

1-
ان يكون ذو سيوله كافيه لتخلخل داخل الاماكن الضيقه و الصغيره .


2-
ان يكون الزيت له القدره علي المحافظه علي درجه لزوجته علي اكمل وجه .


3-
ان يكون له مقاومه كبير للاحتراق عند الدرجات الحراره العاليه .


4-
مقاومه الزيت لعمليه التأكسد (تحول الزيت في درجه حراره العاليه مثل شنابر البستن الي مركبات صمغيه اسفلتيه )التي تحدث له عند ارتفاع درجه الحراره و هذي الماده تسد الممرات .


5-
ان يكون الزيت مقاوم للصده

 



مقياس لزوجه الزيت :

يمكن قياس لزوجه الزيت علي حسب مقياس انجلر على انه عباره عن لزجه الزيت لمرور كميه من الزيت قدرها 200 سم مربع .

ولقد اتفقت الشركات الاوربيه على المواصفات القياسيه للزوجه الزيت وهي 10 _ 20 _ 30 _ 40 _ 50 _ 60_ 70 ويسبق كل الارقام رمز S.A.E كلما قل الرقم قله لزوجة فائدة الزيت


مقاومة الاحتكاك بين الاسطح المتلامسة لحمايتها من التأكل

ماذا يعني الدخان من عادم سيارتي؟

إذا رأيت أبخرة عادم ملونة مختلفة ، فقد حان الوقت للانتباه لسيارتك. حتى إذا كانت سيارتك لا تومض أي أضواء تحذير ، فإن الدخان القادم من العادم هو إشارة إلى أن شيئًا ما قد لا يعمل بشكل صحيح.

ماذا يعني الدخان الأزرق من العادم الخاص بي؟

إذا كانت سيارتك تنفث دخانًا أزرق ، فهذه إشارة واضحة على أن المحرك يحرق الزيت. ما يحدث هو أن موانع تسريب دليل الصمامات أو حلقات المكبس مهترئة ، ويتسرب الزيت من حيث يجب أن يقوم بتزييت الأجزاء المتحركة ، إلى غرفة الاحتراق حيث يتم حرقها بالوقود.

إذا كنت ترى هذا النوع من الدخان ، تحقق من الزيت بانتظام ولاحظ مشاكل الاستهلاك من خلال نقص كميته. في حين أن المشكلة التي عادة ما تتطلب اهتمامًا فوريًا وإصلاحات باهظة الثمن ، بما في ذلك بعض قطع الغيار الداخلية ، إذا كانت سيارتك قديمة وكان التسرب ضئيلًا ، فيمكن إدارتها بعناية من خلال زيادة الزيت على أساس منتظم.

إلى جانب الأضرار البيئية ، يمكن أن يتسبب حرق الزيت في بداية صعبة ، لأن العملية يمكن أن تدمر شمعات شرارة السيارة.

هناك سبب آخر للدخان الأزرق ، وهذا إذا كانت السيارة تعمل بشاحن توربيني ؛ الدخان هو علامة على أن المنفاخ بحاجة إلى إعادة البناء أو الاستبدال.

ماذا يعني دخان رمادي من عادم سيارتي؟

 يصعب تشخيص الدخان الرمادي مباشرة. مثل الدخان الأزرق ، يمكن أن يعني أن السيارة تحرق الزيت أو تعاني من شاحن توربيني سيئ. اتخذ نفس الاحتياطات كما هو الحال مع الدخان الأزرق ، وتحقق من الاستهلاك المفرط للزيت.

يمكن أن يكون الدخان الرمادي أيضًا مشكلة في حرق سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي في المحرك. قد يكون الجاني في هذه الحالة هو المشكّل الخاطئ لفراغ ناقل الحركة ، مما يؤدي إلى امتصاص سائل ناقل الحركة في المحرك وإحراقه.

علاوة على ذلك عالقا ،و قد يعني الدخان الرمادي ان صمام PCV.قد يكون نظام (تهوية علبة المرافق الإيجابية) الذي يخفض الانبعاثات الضارة عن طريق إعادة تدويرها مرة أخرى إلى غرفة الاحتراق. ومع ذلك ، عندما يمكن أن يتراكم الضغط ويؤدي إلى تسرب الزيت.

ماذا يعني الدخان الأبيض من العادم الخاص بي؟

لا يمكن أن يكون الدخان الأبيض مصدرًا للقلق إذا كان رقيقًا ، مثل البخار. ربما يكون هذا نتيجة تراكم التكثيف الطبيعي داخل نظام العادم. هذا النوع من الدخان يختفي بسرعة.

ومع ذلك ، فإن الدخان السميك يمثل مشكلة كبيرة ، ويمكن أن يتسبب في احتراق سائل تبريد المحرك. يمكن أن يكون هذا نتيجة لمشكلة خطيرة مثل حشية الرأس المنفوخة ، أو رأس الأسطوانة التالف ، أو كتلة المحرك المتشققة – وكلها إصلاحات مكلفة.

ومع ذلك ، لا تتجاهلها ، لأن المشكلة قد تصبح أسوأ بكثير. حتى التسرب الصغير في سائل التبريد يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وخطر تلف المحرك. يمكن أن يخلط تسرب المبرد مع الزيت ويسبب صداعًا خطيرًا لك ولسيارتك.

ماذا يعني الدخان الأسود من العادم الخاص بسيارتي؟

 دخان العادم الأسود يعني أن المحرك يحرق الكثير من الوقود. أول ما تعتقد أنه يجب عليك التحقق منه هو فلتر الهواء ومكونات السحب الأخرى مثل أجهزة الاستشعار وحواقن الوقود ومنظم ضغط الوقود. قد تكون الأسباب الأخرى خط عودة الوقود المسدود. عادة ما يكون الدخان الأسود هو أسهل مشكلة للتشخيص والإصلاح ، ولكن حرق الوقود غير الضروري سيؤثر بالتأكيد على الاقتصاد في استهلاك الوقود ، لذلك لا تفكر في تجنب هذه المشكلة لتوفير المال ، ولن ينجح.

أي دخان قادم من ماسورة العادم في سيارتك هو علامة على أن سيارتك تواجه مشكلة كبيرة.

———————————————————————-

 

يمكن أن تختلف أسباب دخان العادم الأبيض ؛ ومع ذلك ، من الشائع رؤية دخان العادم الأبيض عند بدء تشغيل السيارة لأول مرة ، خاصة في الأيام الباردة. هذا هو البخار الناجم عن التكثيف. عندما يسخن المحرك ويتبدد التكثيف ، لم يعد يمكن رؤية دخان العادم الأبيض (البخار). إذا كان دخان العادم الأبيض المفرط موجودًا بشكل جيد بعد تسخين المحرك ، فمن الضروري فحص السيارة بحثًا عن أي تسرب محتمل لسائل التبريد. تشمل مؤشرات تسرب المبرد الداخلي تصاعد دخان العادم الأبيض مصحوبًا برائحة حلوة أو انخفاض مستوى خزان المبرد. يمكن أن يؤدي تسرب المبرد الداخلي أيضًا إلى تلوث زيت المحرك مما يمنحه مظهرًا زبدانيًا حليبيًا. حتى الكميات الصغيرة من سائل التبريد الذي يدخل إلى غرفة الاحتراق سوف ينتج دخان عادم أبيض.

أحد الأسباب الرئيسية لدخان العادم الأبيض وفقدان المبرد هو رأس الأسطوانة المتشققة أو المشوهة ، أو كتلة المحرك المتشققة ، أو فشل حشية الرأس الناجم عن ارتفاع درجة الحرارة. قد يسمح الرأس المتشقق للمبرد بالتسرب إلى أسطوانة واحدة أو أكثر أو إلى غرفة الاحتراق في المحرك. يمكن أن يتسبب سائل التبريد المتسخ أو نظام التبريد الذي لا تتم صيانته بشكل جيد أو انخفاض مستوى سائل التبريد أو مروحة التبريد التي لا تعمل في زيادة سخونة المحرك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتسبب تآكل المحرك في النهاية في فقدان الحشوات لقدرتها على الختم بشكل صحيح مما يسمح بفقدان المبرد الداخلي. حشية مشعب السحب.

 

محرك الديزل

 Diesel Engine

ويعنى بمحرك الديزل هو السيارات التى تعمل بالسولار مثل ( الميكروباصات – سيارات النقل)


في عام 1893 م حصل رودلف ديزل على براءة اختراع محرك ذي إشعال ذاتي وهو ما يسمى بمحرك ديزل

……..

أجزاء محرك الديزل

 

تعرف محرك الديزل Diesel Engine

 

 

 

…………..


مميزات محرك الديزل

 

1-كفاءة حرارية عالية نتيجة زيادة نسبة الانضغاط في محركات الديزل وينتج عن ذالك انخفاظ نسبة الاستهلاك النوعي للوقود 2-قلة حدوث الحرائق 3-توليد عزم دوران كبير عند السرعات المنخفضة 4-نواتج احتراق اقل ضررا مقارنه بمحركات البنزين 5-طول العمر الافتراضي للمحرك 6-رخص الوقود المستخدم عيوب محرك الديزل

1-كبر وزن محرك الديزل (مقارنه في محرك البنزين ) 2-ظهور الدخان عند الأحمال المختلفة 3-دقة صيانة منظومة الحقن 4-تسارع المحرك بطيء (مقارنه في محرك البنزين )

الفرق بين محرك الديزل والبنزين

الديزل 1-لا يوجد في دائرة الإشعال ( دلكو و كويل و بواجي و اسلاك بواجي ) 2-استبدال الكلبريتر أو البخاخ (بأنواعه ) ب مضخة ديزل 3- اختلاط الوقود والهواء يكون داخل عرفة الاحتراق بينما البنزين يكون خراجه


……. كيف يعمل محرك الديزل

 

عمل محرك الديزل مشابه لحد كبير للمحرك البنزين ولكن يختلف عنه انه يكون الإشعال جبري (عن طريق ضغط المكبس (البستم ) بدلا عن البوجي في محرك البنزين )

تعرف محرك الديزل

 Diesel Engine

شوط السحب

يتم في هذه المرحلة فتح صمام الهواء ومن ثم دخول الهواء إلى غرفة الاحتراق ويعتمد كمية الهواء الداخل على حجم المحرك و إبعاد الاسطوانة وشكل تصميم مجاري السحب


شوط الضغط

يتم في هذه المرحلة ضغط الهواء بداخل الاسطوانة 1-نسبة الانضغاط حوالي 1:20 في المحركات المزودة بالشاحن التربييني 2-نسبة الانضغاط 1:18 في المحركات العادية 3-ضغط الانضغاط 30-55 بار تقريبا 4-درجة حرارة الهواء 500- 750 درجه مئوية تقريبا وكل هذا يساعد على الاشتعال الذاتي عند الحقن


شوط القدرة

يتم في هذه المرحلة الاستفادة من الشغل الناتج من عملية الاحتراق


شوط العادم

يفتح صمام العادم لكي يتم طرد الغاز الناتج عن عملية الاحتراق

………….

أنواع المضخات الديزل يوجد نوعان من المضخات الأول مضخة دائرية الثانية مضخة مستقيم تعرف محرك الديزل Diesel Engine

اليمنى دائريه اليسري مستقيمه

اشكال مختلف من المضخات

 

تعرف محرك الديزل Diesel Engine


…………………… أنواع الرشاشات ( بخاخات )

 

1-مباشر 2-غير مباشر تعرف محرك الديزل Diesel Engine

مقارنه بينهما

تعرف محرك الديزل Diesel Engine

…………………… شمعات التسخين

 

تجهز محركات الحق الغير المباشر أو بعض المحركات الصغيرة الحديثة ذات الحقن المباشر بدائرة كهربية متصلة بشمعات تسخين تركب بجوار الرشاش وبداخل غرف الاحتراق للتسخين الهواء بداخلها للمساعدة المحرك تشغيلة في حالات الطقس الباردة أو توقف المحرك لفترات طويلة دون العمل وتركب بوضع تكون فيه قريبة من الرشاش (البخاخ )

تعرف محرك الديزل Diesel Engine

……………… إشكال غرف الاحتراق

 

في محركات الديزل يتم تجهيز الخليط الهواء والوقود بداخل غرفة الاحتراق وبحسب جودة هذا الخليط يتم الاحتراق الكامل أو العكس هذه نموذج من غرفة احترق (حركة دورا نية )

تعرف محرك الديزل Diesel Engine

 

يعتبر محرك الديزل من محركات الاحتراق الداخلي حيث يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في وقود (زيت الغاز)إلى طاقة حركية. أول من اخترع المحرك الديزل هو رودولف ديزل في عام 1892 و الهدف من وراء هذا الإختراع هو إيجاد محرك ذو كفاءة أعلى من كفاءة محرك البنزين. وتأتي الزيادة في الكفاءة من إرتفاع نسبة االضغط (compresses ratio) في محركات الديزل حيث تتراوح ما بين 1:14 إلى 1:25 أما البنزين فيتراوح ما بين 1:8 إلى 1:12 و كما هو معروف أن كفاءة المحرك تتناسب طرديا مع نسبة االضغط.

مما يتكون المحرك الديزل ؟

يتكون المحرك من مجموعه من المكابس (البساتم) تتناوب في حركة إزاحة ذهابا وإيابا من أجل إدارة عمود ( الكرنك ) وبذلك تتولُّد حركة دورانية من حركه ترددية منتظمة.

كيفية عمل المحرك الديزل:.

شرح كيفية عمل الكباس (البستم) الواحد يهبط الكباس في الاسطوانه المحكمة الغلق(السلندر) علية ليسحب الهواء ويملاء به (الفراغ)<–(السعة اللترية) داخل الأسطوانة. عند صعود الكباس (البستم) يقوم بضغط الهواء كلما اقترب من أعلى الأسطوانة. وعند مكان معين من صعوده يتم حقن الديزل اللازم للإشتعال. تحت الضغط العالي والحرارة الكافية الناتجة عن الضغط مع وجود (وقود) يحدث احتراق قوي كاف لدفع الكباس إلى أسفل الأسطوانة. يتصل الكباس (البستم) ب أجزاء ميكانيكية، تعمل على تحويل حركة البستم إلى حركة دوران وذلك عن طريق عمود الكرنك دورة المحرك: تتكون دورة المحرك من أربع مراحل هي: 1/ السحب. 2/ الانضغاط. 3/ الإشتعال أو الإحتراق. 4/ العادم.

1-مرحلة السحب : يتم فيها سحب الهواء فقط داخل السلندر عن طريق نزول المكبس او البستم إلى الاسفل -مرحلة الانضغاط : بصعود البستم إلى الاعلى تتم عملية ضغط الهواء المسحوب من المرحلة الاولى وعند نسبة ضغط معينة يتم ضخ الوقود (الديزل) مرحلة الاشتعال او الاحتراق : تتم عملية انفجار تقوم بازاحة البستم بقوة إلى الاسفل وينتج هذا الانفجار نتيجة لضغط الهواء والوقود معا العادم : بصعود البستم إلى الاعلى وفتح صمام العادم يتم طرد العوادم إلى تخلفت نتيجة الاشتعال الذى حدث في المرحلة السابقة

ما هو الفرق بين المحرك الديزل والمحرك البنزين؟

من حيث طريقة عمل كل منهما 1-دة بيشتغل بالديزل ودة بيشتغل بالبنزين 2- في دورة المحرك : في المحرك الديزل البستم بينزل ويسحب هواء بس اما في المحرك البنزين البستم بينزل ويسحب هواء ورشة بنزين 3- عملية ضخ الوقود في المحرك الديزل بتتم في المرحلة الثانية اما في البنزين تتم في المرحلة الاولى 4-عملية الاحتراق في المحرك البنزبن تحتاج إلى شموع اشعال (البوجيهات) اما في المحرك الديزل فتتم عملية الاحتراق عن طريق الضغط

من حيث الاداء 1 – المحرك الديزل ذو كفائة عالية مقارنة بمحرك البنزين وتأتي الزيادة في الكفاءة من إرتفاع نسبة االضغط (compresses ratio) في محركات الديزل حيث تتراوح ما بين 1:14 إلى 1:25 أما البنزين فيتراوح ما بين 1:8 إلى 1:12 و كما هو معروف أن كفاءة المحرك تتناسب طرديا مع نسبة االضغط. يعنى مثلا لو معاك محركين واحد ديزل وواحد بنزين والاتنين سعتهم واحدة مثلا 2000 سى سى محرك الديزل بيبقى ذو قوة وعزم دوران اعلى من البنزين

2-يعتبر وقود الديزل ذو تكلفة منخفضة مقارنة بباقي أنواع الوقود كما أن الطاقة الكامنة فيه أعلى من الطاقة الكامنة في وقود البنزين


ماهى عيوب المحرك الديزل ؟

نسبة الضغط العالية في محركات الديزل والتي تصل إلى 1:25 يجبر المصمم على زيادة حجم ووزن المحرك مما يؤدي إلى غلاء محركات الديزل نسبيا محركات الديزل لا تحتاج إلى بوجيهات وبالرغم من كدة فيها بوجيهات ألية ؟ عشان محركات الديزل بتعتمد على مبدئ الإشتعال الذاتي لخليط الوقود بالهواء إلا أن هذا الخليط تطبيقيا لا يشتعل حين يكون المحرك باردا مما يجعل محرك الديزل يحتاج رغم كونه محرك إشتعال ذاتي إلى شموع إشعال البوجيهات

 

قم بمشاركة الصفحة

قم بمتابعتنا على صفحات التواصل الاجتماعى