جارى التحميل ... برجاء الأنتظار
هناك نوعين من فنيين الصيانة الميكانيكية : واحد يقوم بفتح المحرك ويبدل اجزائه حسب تقديراته الخاصة الى ان يكشف الجزء المعطوب او العاطل بعد ضياع الوقت وتكاليف كثيرة . واخر يستعمل الذكاء ويحاول الحصول على بعض الحقائق عن المحرك ويفحصه حتى يشخص العطل وبعدها يبدأ بتبديل هذه الأجزاء التالفة ولهذا فإن الفحص والتشخيص هى الطريقة الوحيدة والصحيحة التى يجب ان يستعملها المصلح عند تصليح المحركات
تقوم بدراسة الكتيب الفنى للمحرك لغرض معرفة كيفية تشغيل المحرك وكيف يفشل.
والاشياء الأساسية الثلاثة المطلوبة وهى الهواء /والوقود /, الإنضغاط بمحركات الديزل, أوالإشتعال بمحركات البنزين ……. اذن يجب قراءة هذه الكتيبات الفنية عن المحرك وحفظها فى مكان مناسب حيث يتوقع ان يكون هناك حل لبعض المشاكل التى تواجهها موجودة بهذه الكتيبات اذ من الممكن التهيئه لاى مشكلة بعد معرفة المحرك.
·أسال مشغل المحرك :
التقرير الجيد والكامل عن مشاكل المحرك يأتى من مشغل المحرك حيث يتمكن من اخبارك عن كيفية أداء المحرك , وعن نوع العمل الذى كان يقوم به عند حدوث العطل وما هو الشىء الغير اعتيادى عن المحرك , وعن نوع العمل الذى كان يقوم به عند حدوث العطل وهل المشاكل دائمية او حالة غريبة .
ما هو الشىء الذى قام به المشغل بعد اخفاق المحرك وهل حاول تصليحه بنفسه ؟
يسئل عن كيفية استعمال المحرك ومتى تم تصليحه اخيرا لذا يجب الحصول على كامل الحقيقة من المشغل .
.
كيف تعمل اجهزة السيطرة على المحرك .
كيف حال قدرة المحرك تحت الحمل .
هل سرعة التباطؤ فى المحرك سليمة .
يستعمل الإحساس العام لمعرفة كيفية اشتعال المحرك.
·قائمة بالأسباب المحتملة :
ماهى الأعراض التى اكتشفتها عند فحص وتشغيل المحرك ؟
هل هناك فقدان فى القدرة ((المحرك)) .
هل يصبح المحرك عند التشغيل ساخن جدا أو بارد جدا ؟
كيف حال ضغط الزيت ؟
لاحظ قائمة الأسباب المحتملة وقرر ايهما يحتمل وقوعه اكثر من غيره وايهما اسهل تصحيحا. توصل الى قرار لتحديد الأسباب وخطة لفحص هذه الأجزاء اولا بعد إجراء الفحوصات السهلة .
* القدرة الحصانية فى المحرك ثلاثة اشياء اساسية لإنتاج القدرة الحصانية–.
—-2الإنضغاط .
3الإشتعال .
ان تزويد الهواء مسألة ضرورية لعملية الإحتراق فى المحركات ولهذا يجب المحافظة على منطقة الهواء ومنظومة سحب الهواء . ويجب ان تكون هناك تجهيز جيد للوقود ولهذا فإن خزان الوقود , الأنابيب , والمصافى والمضخة يجب ان تكون خالية من المعوقات
يجب ان يكون مناسب فى داخل الإسطوانة والإنضغاط الضعيف يمكن ان يكون سببه الصمامات التالفة , وتسرب فى حشوة غطاء الإسطوانة او تسرب الغازات عبر المكابس .
فى محركات الديزل يكون الإنضغاط اكثر اهمية بسبب ان الحرارة المتولدة من انضغاط الهواء هى التى تحرق الوقود بدلا من الشرارة الكهربية
يجب ان يكون مناسب وتوقيته صحيح من خلال مضخة الحقن .
وإذا كا الأشياء الثلاثة الوقود + الهواء والإنضغاط والإشتعال لا تقوم بوظائفها بتوالى مظم فإن القدرة للمحرك سوف تكون قليلة .
بطىء دوران المرفق ناتجة عن ضعف البطارية او تلفها فإن محرك بدأ الحركة لا يمكن ان يدور بالسرعة المطلوبة لتوليد حرارة كافية فى الإسطوانة حتى يشتعل الوقود او شحنة الهواء غير كافية لتدوير المحرك .
ضعف عمل الحواقن :
يجب ان تكون الحاقنة فى حالة جيدة أما اذا اتسدت فتحات الرش او اصبح ضغطها قليل فإن اكثر الوقود سوف ينبثق على شكل سائل مما يسبب صعوبة تشغيل المحرك
يدور المحرك ولكن لا يستمر بدورانه :
مشاكل الوقود .
تفتيش منظومة الوقود . تفحص معوقات خطوط أنابيب الوقود وتنظيف المصفيات.
3 اخفاق المحرك :
هواء فى منظومة الوقود .
ضعف عمل الحواقن
مضخة الحقن تحتاج الى تغيير .
عدم جلوس الحاقنة بشكل صحيح فى رأس غطاء الأسطوانة .
4 خبط المحرك :
اختلاف توقيت مضخة الحقن .
استهلاك الحمالات والتجاويف المعدنية فى المحرك .
زيادة الحركة الحرة فى نهائى عمود المرفق .
رخاوة غطاء الحمالات .
اجسام غريبة فى الأسطوانة .
ويقسم خبط المحرك الى نوعين :
1التداخل الميكانيكى بين الأجزاء حيث بضرب جزء بجزء واخر بسسب رخاوة الأجزاء او الحمالات المستهلكة او رخاوة المسامير واجسام مراقبة فى المحرك .
2توقيت التغيير غير مناسبة مثل الوقود وفقد الوقود او توقيت الحقن غير جيد .
5 المحرك ساخن جدا :
تلف المنظم الحرارى .
انسداد فتحات التبريد ((فى البوق)) .
نقصان فى ماء التبريد .
ضعف مضخة الماء المالحة .
تسرب فى مياه التبريد .
التحميل الزائد على المحرك .
توقيت مضخة الحقن غير صحيح .
انخفاض ضغط الزيت .
انسداد فتحات التبريد فى المحرك .
6 نقصان القدرة :
خلل فى منظومة السحب .
المسافة البينية الإصبع الغمار للصمام غير صحيحة ( الخلوص ) .
زيت الخزان ثقيل جدا .
انخفاض الإنضغاط .
توقيت المحرك غير صحيح .
7 المحرك يستهلك زيت كثيرا :
الزيت خفيف .
الحلقات والمكابس مستهلكة .
استهلاك دليل الصمام او مانع تسرب الزيت لمسافة الصمام .
رخاوة حمالات ازرع التوصيل .
تسرب داخلى للزيت .
ضغط الزيت عالى جدا .
ممر رجوع الزيت من غطاء الاسطوانات مسدود .
8 ضغط الزيت منخفض جدا :
استهلاك الحمالات .
زيت خفيف .
مضخة الزيت مستهلكة .
زيت المحرك قليل .
رخاوة التوصيلات او تسرب فى موانع الزيت .