جارى التحميل ... برجاء الأنتظار
هو القوة التي تقاوم حركة جسمين متلاصقين عند تحريك احدهما بالنسبة للاخر
يحدث الاحتكاك الساكن عندما يكون الجسمان غير متحركان بالنسبة إلى بعضهما البعض (مثل الطاولة على الأرض).
يحدث الاحتكاك الحركي عندما يتحرك الجسمين بالنسبة إلى
بعضهما البعض و يحتك أحدهما بالآخر.
يحدث عندما يحتك جسمين صلبين ببعضهم البعض
(مثل تحريك كتاب على الطاولة).
يحدث عندما يتحرك جسم صلب خلال مادة سائلة أو غازية
(مثل مقاومة الهواء لحركة الطائرة، أو مقاومة الماء لحركة الغطاس).
هو الاحتكاك الناشئ أثناء الحكة بين سطحين جافيين دون أن يفصلهما غشاء من الزيت أو طبقة من الشحم حيث تتداخل النتوءات وتتماسك مع بعضها
يكون الاحتكاك عالياً نسبياً كلما كانت السطوح المتلامسة خشنة ويقل نوعا ما كلما كانت ناعمة ملساء .
ويحدث هذا النوع من الاحتكاك فى محرك السيارة عند بدء إدارته حيث يكون الزيت قد تسرب معظمه (طبقاته الداخلية) من طبقات المكابس و الاسطوانات وكذلك سطوح كراسي ارتكاز المحاور
وهو الذي ينشا بين سطحي جسمين يفصلها تماماً غشاء وفير من الزيت يحمل الجسم المتحرك وبالتالي ينعدم التلامس المعدني ويصبح الاحتكاك فى هذه الحالة ناشئاً بين طبقات الزيت التي تتحرك بالنسبة لبعضها فقط الذي يسمى بالاحتكاك المائع.
هو وضع غشاء رقيق من الزيت بين سطحين متلاصقين يتحرك إحداهما بالنسبة للآخر حتى يحول الزيت دون تلامسهما أثناء الحركة وتقل المقاومة الاحتكاكية التي تنشأ بينهما تلافياً للتآكل الذي يحدث حتماً إذا كان هناك تلامس معدني مباشر دون غشاء أو طبقة من الزيت بينهما ويؤدى إلى تلفهما
يمكن تطبيق هذا النوع من التزييت إذا كانت درجة حرارة التشغيل < 350 ° م في وجود محيط مؤكسد ويصل لدرجات أعلي في عدم وجود محيط مؤكسد.
من أمثلته استخدام الجرافيت والموليبيديم داي سلفايت ( < 1100 ° م ) حيث يستخدم الجرافيت في ضواغط الهواء والصناعات الغذائية وفواصل القضبان الحديدية بينما يستخدم الموليبيديم داي سلفايت في وصلات سيارات الركوب ومركبات الفضاء.
علما بأنه لم يتم التعميم نظرا لعدم الاستقرار الفزيائي.
في هذا التطبيق ، لا يكون ضغط الزيت أو الغشاء مناسب لفصل الأسطح فيتم الضخ مبدئيا بالمضخة حتي يدور العمود ويحل محل المضخة في ضخ الزيت ، علما بأنه يتحمل الأحمال العالية عند السرعات البطيئة كما يرتبط بضغط الزيت.
مثل:كراسي اعمدة التربينات البخارية الكبيرة أو كراسي الدفع الجانبي للتربينات المائية
يرتبط بوجود طبقة وفيرة من الزيت بين السطحين المتحركين كما يعتمد علي لزوجة الزيت
– ظروف تزييت حرج متوسط. مثل كراسي الجلب ذات السرعات المنخفضة & السوست & الوصلات المتصلة.
مثل محركات الاحتراق الداخلي وكراسي الجلب ذات السرعات العالية واسطوانات محركات البخار ذات البخار المحمص لذا تستخدم زيوت ذات دهانه عالية ولها قدرة عالية علي الالتصاق بالأسطح ( الخاصية القطبية مثل المغناطيس )
عندما تزداد الضغوط و الأحمال يقل ضغط الزيت المناسب حتى يصل إلي التزييت الحر مثل كراسي البلي و البلح.
مثل تروس الهيبويد المحملة تحميل عالي أو مجموعات التروس التي تعمل تحت ظروف تحميل عالي ودرجة حرارة عالية. لذا لا تفي خاصية الدهانة في هذين النوعين.ويجب استخدام زيوت ذات إضافات اقصي ضغط.
هوالمرحلة الوسطي بين التزييت الحرج و التزييت الهيدروديناميكي كما يعتبر نهاية التزييت الحرج. ومن أسبابه عدم وجود غشاء سميك من الزيت يحمي الأسطح من التلامس.
معامل الإحتكاك = قوة الإحتكاك / قوة التحميل
م = ق / ح
يستخدم للكراسي البسيطة و التروس المكشوفة
تتكون هذه المزيتة من خزان زيت زجاجي يسمح بمراقبة مستوي الزيت مع صمام يظبط يدويا للتحكم في معدل التزييت
تعتمد هذه الفكرة علي فتيل مغموس كاملا بخزان الزيت ويمكن تغير وضعه بحسب التطبيق المطلوب
مثل المزيتة بالنقطة ولكن يتم التحكم بمعدل التنقيط ميكانيكيا.
صورة أخري من تطور المزيتة بالنقطة مع اختلاف ان معدل التزييت يعتمد علي سرعة دوران المعدة.
– يعتمد علي لزوجة الزيت ومستوي الزيت.
– انخفاض مستوي التزييت يؤدي إلي فقد التزييت .
– ارتفاع مستوي التزييت يؤدي إلي ارتفاع درجة الحرارة
وفقد القوي وتكوين الرغاوي .
– يجب أن لا تزيد السرعة عن 2000-3000 قدم / الدقيقة.